كيف يمكن علاج مشكلة وقف التنفس خلال الليل؟

كيف يمكن علاج مشكلة وقف التنفس خلال الليل؟

أحياناً خلال النوم، تشعرون بصعوبة في التنفس وبانقطاع للأوكسجين، وهذا الامر مرده الى عوامل مختلفة في حال تم اهمالها فهي يمكن أن تؤدي الى عواقب خطيرة للغاية. من هنا أهمية معالجة وقف التنفس خلال النوم، لذا موقع صحتي يضع في متناول أيديكم بعض طرق علاج وقف التنفس أثناء الليل كي تتمكنوا من الحفاظ على صحتكم سليمة. 

 

ما هي طرق علاج وقف التنفس أثناء الليل؟

 

- هناك بعض التمارين التنفسية التي يمكن أن تساعد على علاج مشكلة وقف التنفس خلال النوم، حيث تعمل هذه التمارين على تعزيز القدرة على تنشق الهواء من الأنف وإخراجه منه بشكل تلقائي. ومن بين هذه التمارين نذكر تمرين الحلق الذي يعتمد على نفخ البالون من خلال التنفس العميق، وهو الامر الذي يساعد على تحسين قدرة التنفس وفترة الحفاظ على الهواء داخل الجسم، وبالتالي يخفف من احتمال التعرض لوقف التنفس اثناء الليل. 

 

- في بعض الحالات تكون هذه الصعوبة ناتجة عن الاحتقان بالانف الذي يعيق وصول الهواء الى المجاري التنفسية في الجسم، وبالتالي يجب معالجة هذه الحالة من خلال اللجوء الى فتح هذه الممرات الهوائية المغلقة بواسطة رذاذ الانف قبل النوم الذي يساعد على فتح الشعب الهوائية في الانف، وبالتالي يسهّل عملية التنفس خلال النوم. 

 

- ايضاً يمكن لوضعية النوم خلال الليل ان تكون المسؤولة عن التسبب بوقف التنفس، لذا يجب التأكد من تغيير الوضعية، خصوصاً إن كانت تقوم على النوم على الظهر، ما يجعل اللسان والفك مرتخيين، ويمكن أن يلتف اللسان الى الخلف، ما يقفل المجرى التنفسي. لذا فإن النوم على أحد الجانبين يعتبر الطريقة الأمثل للتخفيف من التعرض لوقف التنفس خلال النوم. 

 

- كما أن السمنة والبدانة يمكن أن تؤدي الى صعوبة في التنفس، خصوصاً عند المساء، لذا من المفضل في هذه الحالة اللجوء الى حمية غذائية صحية ومتوازنة تساعد على إنقاص الوزن، كما يمكن للرياضة أن تساعد في هذا الشأن، حيث إنها تساهم في التخفيف من الوزن وتحسين القدرة على التنفس من خلال تنظيم الشهيق والزفير بطريقة متناغمة. 

 

لمعرفة المزيد عن اضطرابات النوم، إليكم هذه الروابط: 

 

لتخطي اضطرابات النوم الناتجة عن السفر... إليكم 5 نصائح!

ما الذي يسبب سيلان اللعاب أثناء النوم؟

هل من المفيد ممارسة التأمل قبل النوم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟