كيف يمكن لمريضة السرطان التعامل مع تساقط الشعر لديها؟

كيف يمكن لمريضة السرطان التعامل مع تساقط الشعر لديها؟

تعامل مريضة السرطان مع تساقط الشعر

تساقط الشعر عند مريضة السرطان هو أمر شائع يحدث بسبب علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي. يؤثر هذا العلاج على خلايا السرطان ولكنه قد يؤثر أيضا على الخلايا السليمة في الجسم بما في ذلك الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر. ويتسبّب ذلك في تساقط الشعر بسبب تقلص المصدر المغذّي له.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن ليس جميع علاجات السرطان تؤدي إلى تساقط الشعر، وبعض الأشخاص لا يواجهون هذا الأمر.

 

كيف يمكن لمريضة السرطان التعامل مع تساقط الشعر لديها؟

يمكن لمريضة السرطان التعامل مع تساقط الشعر لديها من خلال تبني بعض الإجراءات التي تساعد في إدارة هذا الموقف، مثل:

1- الاعتناء بفروة الرأس: يمكن استخدام المنتجات الحساسة على فروة الرأس للحفاظ على نظافة وبشرة الرأس.

2- ارتداء الواقيات الرأس: يمكن استخدام الباروكات أو الأوشحة أو القبعات لحماية الرأس من العوامل البيئية وللإخفاء في حال لم تتمكن المريضة من التعامل نفسياً مع تساقط الشعر.

3- الحفاظ على الصحة الجيدة: يجب الحرص على تناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الشعر والجلد والجسم بشكل عام.

4- الراحة والاسترخاء: يمكن أن يكون الإجهاد والقلق والتوتر أسبابًا لتساقط الشعر، لذلك يجب الحرص على الراحة والاسترخاء وممارسة الأنشطة التي تساعد في تخفيف التوتر والقلق.

 

هل يعود الشعر للنموّ بعد انتهاء العلاج؟

يمكن أن ينمو الشعر بعد انتهاء علاج السرطان الذي يتسبب في تساقط الشعر. فيتعافى الجسم بشكل طبيعي بعد العلاج الكيميائي أو الإشعاعي وتتم إعادة نمو الشعر بعد بضعة أسابيع أو بضعة أشهر من الانتهاء من علاج السرطان.

ومع ذلك، يمكن أن يتغير نوع شعرك أو لونه بعد العلاج. لذا من الجيّد التحدث مع طبيبك المعالج بشأن ما يمكن توقعه بناءً على نوع العلاج الذي تلقيته وتاريخك الصحي الشخصي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول السرطان عبر موقع صحتي:

حقائق مهمة حول العلاج المناعي للأورام السرطانية

كلّ ما تريدين معرفته حول سرطان الثدي

كيف تتأثر العلاقة الجنسية عند مريضة السرطان؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟