لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...

لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...

يشكل إلتهاب الكبد خطراً على صحة الإنسان، نظراً لوظائفه التي لا يمكن الاستغناء عنها لا سيما في حال  التأخر في اكتشاف المرض مما قد يؤدي إلى تلف مزمن في خلايا الكبد. نقدم اليكم عبر موقع صحتي على أهم الاسباب التي تؤدي الى أمراض الكبد.

 

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد

 

أسباب الاصابة بأمراض الكبد

 

ان الاصابة بمرض الكبد قد يكون ناجماً عن أسباب عدة منها الاصابة بعدوى فيروسيه، أو اضطراب المناعة الذاتية، أو بسبب التسمم الناتج عن تناول جرعات مضاعفة من الادوية. كما ان هناك أسباب أخرى قد تؤدي الى مرض الكبد منها:

 

- الافراط في تناول الكحول: ان الافراط في تناول الكحول ولا سيما على مدى فترات طويلة يؤدي الى تضخم في خلايا الكبد مما يؤدي إلى التهاب الكبد الكحولية، ما يتسبب بفقد الكبد لقدرته على القيام بوظيفته ما قد يؤدي في كثير من الاحيان الى الوفاة.

 

- المخدرات: ان تناول المخدرات يؤدي إلى فشل كبدي لا سيما في حالات الادمان المزمنة، وتشمل المخدرات ايضاً المضادات الحيوية وأدوية مكافحة السرطان، كم ان هناك بعض الأدوية العشبية التي تضر أيضا بالكبد. 

 

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

 

- التهاب الكبد الوبائي A: وهو ما يعرف بالتهاب الكبد المعدي الذي ينتقل من خلال الماء أو الطعام الملوث بالفيروس والكثير من الأشخاص الذين يصابوا بهذا الفيروس ولا تظهر عليهم أعراض المرض و يتعافون منه.

 

- التهاب الكبد الوبائي B: وهو ما يعرف باسم التهاب الكبد المصلي الذي ينتقل عن طريق أمصال الدم والحقن الملوثه بالفيروس ويحتاج  المصاب بهذا الالتهاب الى فترة طويلة للعلاج .

 

أهم الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد الدهني

 

- التهاب الكبد الوبائي C:  هو من أخطر الأنواع هتكاً بالكبد، و ينتقل غالباً عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثه بهذا الفيروس.

 

- التهاب الكبد الوبائي G: اكتشف جديداً وله علاقة بالتهاب الكبد الوبائي C، حيث أنه قد يكون نتيجة للاصابه المسبقة بالفيروس C ، وقد يحمل المريض كلا النوعين من الفيروس C و G .

‪ما رأيك ؟