لعلاج تصلّب الرقبة ... إلتزموا بهذه الخطوات الفعّالة من صحتي!

لعلاج تصلّب الرقبة... إلتزموا بهذه الخطوات الفعّالة!

علاج تصلب الرقبة

في أوقات كثيرة قد نعاني من تيبّس حاد في الرقبة ما يعيق حركة الإنسان الطبيعية ويؤدي الى الشعور بالألم والإنزعاج، وهنا نشير الى أن هذه الحالة التي تصيب العنق قد تكون بسيطة وهي تترافق مع شعور بسيط بعدم الراحة، أو قد تكون هذه الحالة شديدة يرافقها آلام حادّة وعدم القدرة على تحريك الرأس.

 

ما الأسباب التي تؤدي الى تشنّج عضلات الرقبة؟

 

تصلب الرقبة قد يحدث نتيجة الكثير من العوامل المختلفة، ومن أبرزها:

- النوم بوضعيَّةٍ غير مريحة، علماً أنَّ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم يكونون أكثر عرضةً للإصابة بآلام الرَّقبة المزمنة من الذين يحصلون على ساعات كافية من النوم.

- الوقوف أو الجلوس بطريقة عشوائية وغير صحيّة ما يؤدي الى ضغط حاد على عضلات المنطقة وبالتالي المعاناة من آلام الرَّقبة الذي قد يمتدّ إلى الكتفين، وأعلى الظهر.

- حدوث تمزّق في عضلات الرَّقبة نتيجة حادث معيّن كالسقوط، وما يرافق ذلك من تعرّض الرَّقبة لضغط مفاجئ.

- الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب تصلّب الرقبة مثل إلتهاب المفاصل الروماتيدي أو التهاب السَّحايا، إضافة الى الانزلاق الغضروفي أو الديسك.

 

ما هي الطرق المعتمدة لعلاج تصلّب الرقبة؟

 

للتخلّص من تصلّب الرقبة، من الممكن إعتماد هذه الخطوات والنصائح الضرورية والفعّالة:

- يجب الحرص على أن تكون وضعيّة الرقبة مريحة أثناء النوم، ولتحقيق ذلك ينصح بإستخدام الوسائد الطبيّة المفيدة للتخفيف من آلام الرقبة مع ضرورة تغييرها كل 12 الى 18 شهر. كذلك لا يجب إهمال إختيار الفراش المريح الذي يحافظ على العامود الفقريّ في وضعيّةٍ صحيّة.

- للحدّ من تصلّب الرقبة يجب تفادي الجلوس على الأرض لأنّ هذه الطريقة تؤدي الى زيادة حدّة الضغط على الأربطة والغضاريف وتفاقم بالتالي الإحساس بالألم.

- خلال العمل يجب الحرص على ممارسة تمارين الرّقبة من وقت الى آخر، مع ضرورة اللجوء الى التمارين المنشطة للعضلات من ساعة الى أخرى.

- يجب الحرص على الوقوف بشكل مستقيم من دون إنحناء في الرأس والكتفين إلى الأمام، لأنّ هذه الوضعيّة تعمل على زيادة الحمل على الرقبة والغضاريف وبالتالي تزيد من ألم الرقبة.

- للحدّ من الأوجاع الحادّة من الممكن القيام بتمارين تدليك الرقبة المفيدة والمريحة، مع إمكانية وضع كمادات دافئة على الرّقبة للتخفيف من الأوجاع.


إليكم المزيد من صحتي عن آلام الرقبة وعلاجها:

7 حلول طبيعية للتخفيف من آلام الرقبة والشعور بالحيوية مجدداً!

كيف يمكن ان تخففوا من الم فقرات الرقبة بخطوات سهلة؟

اسباب يجب ان تعرفوها تعزز من آلام الرقبة لديكم!

 

‪ما رأيك ؟