7 حلول طبيعية للتخفيف من آلام الرقبة والشعور بالحيوية مجدداً!

7 حلول طبيعية للتخفيف من آلام الرقبة والشعور بالحيوية مجدداً!

رقبة الانسان من أكثر أجزاء الجسم عرضة للإجهاد والتعب، فعندما تتقلص عضلات الرقبة بسبب الاجهاد البدني يقل وصول الدم إلى العضلات مما يسبب الألم. 

 

أسباب آلام الرقبة من الخلف

 

أسباب آلام الرقبة متعددة ومن أبرزها:

 

- إجهاد منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الكتفين، نتيجة الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة عند الدراسة، أو عند الكتابة، أو عند استخدام الحاسوب.

 

- إستخدام الوسادة السيئة عند النوم يساهم في ظهور آلام الرقبة. 

 

- إستخدام الهاتف الخليوي والهاتف الأرضي لفترات طويلة، مع ثني الرقبة ناحية الكتف، ما يضيف إجهاداً غير عادي على الرقبة.

 

- قد تكون آلام الرقبة ناتجة من التهابات عضلية مزمنة، أو نتيجة وجود خشونة في الفقرات التي تقع في منطقة الرقبة، أو عن انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية. 

 

- في حالات نادرة قد تكون آلام الرقبة ناتجة عن التهابات جرثومية في الفقرات العنقية، نتيجة الإصابة بالبكتيريا مثل بكتيريا السل. وهناك فئة من المرضى تكون لديهم أورام سرطانية، أو غير سرطانية، تؤثر في الفقرات العنقية وتؤدي إلى آلام مبرحة في هذه المنطقة. 

 

كيف يمكن علاج آلام الرقبة من الخلف منزلياً؟

 

بعيداً عن الأدوية والعلاجات الطبية، يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعدك على التخلص من شد العضلات وبالتالي إراحة آلام الرقبة وهي وسائل غير طبيّة ولكنها مجرّبة وأثبتت فعاليتها، ومن أهم هذه العلاجات:

 

- استخدام الثلج: الثلج يخدر الألم بشكل فعال كما يقلل الالتهاب، ضعي الثلج المجروش في كيس من البلاستيك وغطيه بكيس وسادة أو قطعة خفيفة من القماش وضعية على عنقك لمدة 15 دقيقة.

 

- استخدام الكمادات الدافئة: الحرارة تزيد من تدفق الدم وتخفف من تصلب العضلات. استخدمي منشفة مبللة بالماء الدافئ أو زجاجة الماء الساخن. ولكن لا تبقيها لفترة طويلة حيث يمكن أن تؤدي الحرارة الى مزيد من الألم.

 

- الاستلقاء لبعض الوقت: من أبسط الطرق المفيدة في إراحة آلام الرقبة والتخلص من تقلص العضلات، هو الاستلقاء لبعض الوقت مع عدم استخدام وسادة سميكة حتى لا يزداد الألم.

 

- الإبتعاد عن الضغط العصبي: الضغط النفسي يؤدي الى زيادة شد العضلات. ابحثي عمّا قد يسبّب لك توتر الأعصاب وابتعدي عن التفكير به قدر الامكان. 

 

- تمارين الإسترخاء: يمكن استخدام أحد تمارين الاسترخاء مثل تمرين الاسترخاء التدريجي، ابحثي عن مكان هادئ، استلقي مع اغماض عينيك، ثم ابدئي بشد عضلات الرقبة ثم ارخائها مرات متتالية، واتبعي نفس الخطوات مع باقي عضلات الجسم.

 

- التنفس السليم: اجلسي في وضعية مريحة، خذي نفساً عميقاً ببطء، ضعي يدك على معدتك للتأكد من أن النفس يخرج من عمق البطن. أخرجي النفس ببطء شديد وكرري الخطوات عدة مرات.

 

- تدليك الرقبة: استخدام التدليك يساعد في تخفيف توتر العضلات وإعطاء راحة مؤقتة، كما يساعد على النوم بشكل أفضل.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول الام الرقبة عبر موقع صحتي:

 

صعر الرقبة خلقي أم مكتسب؟ اليكم الإجابة

كيف يمكن ان تخففوا من الم فقرات الرقبة بخطوات سهلة؟

اسباب يجب ان تعرفوها تعزز من آلام الرقبة لديكم!

‪ما رأيك ؟