لماذا تعيش المرأة حياة اطول من الرجل؟

لماذا تعيش المرأة حياة اطول من الرجل؟

هناك أسباب عدة تؤثر على معدل الحياة عند النساء والرجال وتجعل المرأة تعيش سنوات اطول ومنها عوامل صحية، غذائية وبيئية ويضاف اليها عوامل حياتية ايضاً. فاليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي ابرز العوامل المؤثرة. 

 

لزواج افضل... اختاري الشريك من العمر نفسه

 

عوامل صحية

بحسب دراسة أعدّها معهد روبرت كوخ، ان النساء يعتنون بصحتهم أكثر مما يفعل الرجال ما يؤدي الى وفاتهم ابكر من النساء. فهم نادراً ما يراقبون جسدهم وأي تغييرات فيزيولوجية قد تكون دليلاً على وجود خلل صحي. فالنساء يتميزن بدقة الملاحظة والحذر ويلاحظن اي تغييرات في اجسادهن. ويضاف الى ذلك عامل الخوف، فالمرأة بطبيعتها تخاف وغالباً ما تعيش في حالة قلق على صحتها. كما أن الرجال يميلون للإدمان أكثر من النساء ما يعطل العديد من وظائف جسمهم ولا يمارسون رياضة كافية لمدة طويلة لتحفيز عمل دورتهم الدموية. من هنا، نرى أن العديد من الرجال يموتون بين العقدين الرابع والخامس نتيجة نوبات قلبية بسبب نمط حياتهم غير الصحّي في الكثير من الحالات. كما أن الرجال وبالرغم من كل حملات التوعية حول مضار التدخين ما زالوا يدخنون واكثر من النساء ما يؤدي الى اصابتهم بسرطان الرئة ووفاتهم. ويعتبر الرجال المستهلكين الرئيسين للكحول حتى أن بعضهم يتناوله بافراط ما يؤدي الى توقف عمل الكبد لديهم واصابتهم بسرطان البنكرياس.

 

للحمل بعد الأربعين سلبيات عدّة... تنبّهي إليها!

 

- عوامل غذائية

تعبر المرأة وبالرغم من أنها تعمل خارج منزلها في ايامنا اكثر تنظيماً من الرجل وتسعى دائماً لتناول المأكولات الصحية الغنية بالفيتامينات والألياف غير المضرة بصحتها. اما الرجل فنادراً ما يأخذ معه الى عمله طعاماً صحياً وهو يفضل الوجبات السريعة والوجبات الدسمة ما يعرضه لسمنة زائدة وبالتالي العديد من المشاكل الصحية التي تؤدي الى الوفاة في حال عدم تداركها.

 

عوامل بيئية

في الاجمال، أن الرجال هم من يختارون الأعمال الصعبة والشاقة والتي تعرضهم الى تلوث كبير كالعمل في المحطات النووية، في مصانع التربة والأسمدة. وكل ذلك يعرض الرجل الى تلوث يؤذي جسمه لا سيما رئتيه وقد يؤدي الى وفاته. بالاضافة الى كل ما ذكر نلاحظ أن الرجان في مختلف المجتمعات يموتون باكراً بسبب حوادث السير وأعمال العنف والحروب. فالنساء هم أكثر تقيضاً بقوانين الدول وقوانين السير.

 

المرأة الذكية او الجميلة... أيهما يفضل الرجل؟

 

جولة على معدل الأعمار

-  في أوروبا يبلغ متوسط عمر الرجال ٧٧ عاماً والنساء ٨٣

-  في أمريكا الشمالية متوسط عمر الرجال ٧٥ عاماً والنساء ٧٨

-  في أمريكا الجنوبية الرجال ٧٣ عاماً والنساء ٧٩

-  في قارة آسيا متوسط عمر الرجال ٧٥ عاماً والنساء ٨٧

‪ما رأيك ؟