لماذا يتمّ اخذ خزعة من الثدي؟

لماذا يتمّ اخذ خزعة من الثدي؟

يعتبر سرطان الثدي من أكثر الأورام السرطانية انتشاراً بين النساء إذا يصيب سرطان الثدي إمرأة من أصل ثماني نساء. ولكن وبالرغم من خطورته، تمكن الطب من تطوير أساليب وعلاجات عدة لمعالجة سرطان الثدي شرط أن يكون الكشف عليه مبكر، ومنها اخذ خزعة من الثدي لفحصها. 

 

لماذا خزعة الثدي؟

 

قد يلجأ الطبيب إلى أخذ خزعة لثدي السيدة عندما يتبين عبر الفحص اليدوي أو الصورة الصوتية وجود كتل نسيج مريبة في ثدي المرأة. وتعتبر الخزعة الوسيلة الأدق والأمثل لتحديد إذا ما كان الورم حميداً او خبيثاً. ويتطلب أخذ الخذعة دائماً موافقة مسبقة من المريضة. تعدّ عملية أخذ خزعة من الثدي إجراء آمنة جداً. كما أنَّ المخاطر والمضاعفات الناجمة عنها نادرة للغاية.

 

كيف اقوم بفحص الثدي الذاتي؟

 

طرق أخذ الخزعة

 

هناك ثلاث طرق رئيسية لأخذ خزعة من ثدي المرأة:

 

- إجراء الخزعة بالإبرة : يتم إدخال الإبرة في الكتلة لسحب سوائل وعَيِّنات من نسيج الكتلة حتَّى تَخضعَ للتشريح ولتحديد نوعية الورم. وإذا كانت الكتلةُ مليئة بالسائل، فإنَّ الطبيبَ قادر على شفط كل السائل، وهذا ما قد يجنب المريضة عملية جراحية. إن هذا النوع من الخذع يحتاج إلى تخدير موضعي.

 

- الخزعة الاقتطاعيَّة: في هذه الحال يُؤخَذ جزء صغير من الكتلة عبر شقٍّ صغير.

 

- الخزعة الاستئصالية أو خزعة مفتوحة: في هذه الحالة تجري عملية شق للثدي ويتمُّ استئصالُ الكتلة كلِّها، مع بعض النسيج المحيط بها. ويُعرَف هذا الإجراءُ باسم استئصال الكتلة. إذا كانت الكتلةُ صغيرة أو عميقة، ولا يمكن تحديد موقعها يلجأ الجراح الى سلك مرن بدلالة الأشعَّة السينية خلال أخذ الخزعة، ثم يتابع الجرّاح السلك حتَّى يصل إلى الكتلة. وهذا ما يُعرَف باسم "تحديد الموقع بواسطة السلك". إن اللجوء إلى هذا النوع من الخزع نادر وفي حالات محددة.

 

إن إجراء الخزعة الاقتطاعيَّة أو الاستئصالية يحتاج إلى بنج عام. وفي كل حالات الخذع على المريضة عدم الإستحمام لمدة يومين وتجنب حمل أمور ثقيلة لا سيما في حالات الحزعة الاقتطاعيّة أو الاستئصالية.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي؟

 

متى تظهر نتائج الخزعة؟

 

عادة ما تظهر نتائج الخزعة خلال اسبوع او اسبوعين، على شكل تقرير باثالوجي. إذا يقوم يقوم الاطباء بفحص شكل النسيج العام، وعدد الخلايا، وشكلها، وحجمها وان كانت فيها بعض السمات الاخرى التي قد تشير لوجود خلل ما. التقرير يكون مفصلا، فيتم وصف للمناطق والانسجة السليمة، كما يكون هنالك شرح مفصل حول الانسجة غير السليمة التي تم ايجادها.

 

هل يؤثر العلاج الهرموني على سرطان الثدي؟

 

‪ما رأيك ؟