لماذا يعاني مريض القلب من تورّم القدمين؟

لماذا يعاني مريض القلب من تورّم القدمين؟

غالباً ما تتطوّر أمراض القلب مع مرور الوقت، فقد تظهر لدى المريض علامات أو أعراض مبكرة تنذره بوجود مشاكل في هذا العضو المهم أبرزها تورّم القدمين. ان هذه العلامة يمكن أن تنبّه مريض القلب على ضرورة الحصول على العلاج ما يمنع حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية مفاجئة.

 

أسباب تورم القدمين لمريض القلب

 

يُعرف إحتباس السوائل في القدمين والساقين بإسم الوذمة المحيطية، التي قد تظهر على شكل آثار متورّمة للجوارب الضيّقة على ساقيك وكاحليك في نهاية اليوم. الوذمة المحيطية المعتدلة شائعة جداً عند مرضى القلب، وقد يقوم طبيبك بالبحث عن هذه العلامة عن طريق الضغط على إصبعك، كاحلك أو عظام الساق لمعرفة ما إذا كان هناك ورماً او التهاباً قد تسببت به صدمة قوية أو ضربة خارجية.  وبحال لم يجد أيّاً من الآثار التي يبحث عنها، فيمكن أن يشخّص إصابتك بقصور القلب الاحتقاني.

 

قد تكون الوذمة المحيطية او التورم في القدمين علامة على فشل القلب لأنه عندما لا يضخ بشكل جيّد، يميل السائل من داخل الأوعية الدموية إلى التسرّب إلى الأنسجة المحيطة وخصوصاً مناطق القدمين والكاحلين.

 

ملاحظة: قد تكون الوذمة المحيطية ناتجة عن مجموعة من المشاكل الأخرى العادية والتي ليس لها ايّ علاقة بأمراض القلب، كالجلوس لفتراتٍ طويلة والوقوف كثيراً. خلاصة القول هي أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الوذمة المحيطية لا يعانون بالضرورة من أمراض القلب، ولكن يمكن أن يكون ذلك من الأعراض البارزة لمرض القلب.

 

كيف يمكن الوقاية من امراض القلب

 

- اتباع نظام غذائي صحي: إن النظام الغذائي الصحي هو من اهم العوامل التي تساعد على الوقاية من امراض القلب والشرايين. فمن المهم الإمتناع تماماً عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبّعة والسكريات مقابل الإكثار من الألياف الغذائية التي تعزز الشبع لساعاتٍ طويلة.

 

- ممارسة التمارين الرياضية: إن الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتمنع حدوث الجلطات والنوبات القلبية المفاجئة. كما انها تساعد على حرق الدهون وتمنع انسداد الشرايين. من هنا لا بدّ من ممارسة الرياضة المعتدلة يومياً ولمدة 30 دقيقة على الأقل.

 

- الفحوصات الروتينية: من المهم ان يخضع كلّ شخصٍ للفحوصات الروتينية الشاملة التي يمكن ان تكشف إمكانية تطوير امراض القلب والشرايين مبكراً ما يمنع تطوّرها.

 

لقراءة المزيد عن أمراض القلب إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل صحيحٌ ان السكر يؤدي إلى الموت بأمراض القلب؟

لا تهملوا أمراض صمامات القلب التي قد تؤدي الى الوفاة!

أسباب ضعف عضلات القلب عديدة... وهذه أبرزها!

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟