لماذا يمكن الا تنتظم ضربات القلب؟

لماذا يمكن الا تنتظم ضربات القلب؟

من الممكن أن يشعر الكثير من الناس بعدم انتظام في ضربات القلب، فما هو السبب الكامن وراء الأمر؟ وما رأي الدراسات بالموضوع؟  اليكم بعض المعلومات اليوم عنه من خلال هذا المقال من صحتي.

 

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟

 

عدم انتظام ضربات القلب ناجم عن النبضات الكهربائية غير الطبيعية في القلب ما يشعر الشخص بالقلق. وعدم الانتظام هذا هو إما نبض شديد في القلب يستطيع من خلاله الشخص أن يشعر بنبضات قلبه بسرعة شديدة وكبيرة أو في بعض الأحيان يشعر وكأن النبض قفز نبضة. في بعض الأحيان تعد هذه الحالة خطرة فقد تتسبب بالسكتة الدماغية والجلطات الدموية والسكتة القلبية وهي خطيرة على المصابين بقصور في القلب أو بأمراض القلب، ولكن في حالات اخرى يمكن ان تكون عارضاً صحياً لا تأثيرات له.

 

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

 

- فترة النقاهة بعد عملية جراحية

- مرض الشريان التاجي

- تغيرات في عضلة القلب

- وجود مشاكل في صمامات القلب

- تضخم القلب من جراء ارتفاع ضغط الدم

 

الأعراض التي تصاحب عدم انتظام ضربات القلب

 

من بين الأعراض الشائعة نذكر الخفقان القوي والشعور بالضربات العنيفة للقلب مع الرفرفة والشعور بأن القلب قد تخطى ضربة. ومن الممكن أن يشعر المريض أحياناً بدوخة أو يفقد الوعي أو قد يشعر بألم في الصدر أو بضربة من الصدر قد تصل الى العنق. 

 

ماذا تقول الدراسات عن هذا الموضوع؟

 

حذرت دراسة طبية من أن كبار السن الذين يعانون من عدم الانتظام هذا قد يعانون من تراجع في الذاكرة، وهذا الموضوع يطلق عليه اسم الرجفان الأذيني، وهي العلاقة الاولى التي يتم التحدث عنها بين عدم انتظام ضربات القلب وفقدان الذاكرة. هذا وقد أجرى بحث علمي حديث شمل ٣٠ دراسة على أثر من ٤ ملايين مريض وتبين من خلالها أن النساء اللواتي يعانين من الرجفان الأذيني هن أكثر عرضة لمواجهة الأزمات القلبية من الرجال. لذا من المفضل عدم التعامل بتهاون مع مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، بل استشارة طبيب مختص يمكن ان يساعد على تحديد الاسباب والاعراض والعلاج.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل القلب وطرق الوقاية من خلال الروابط التالية:

 

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

‪ما رأيك ؟