لن تصدقوا كيف يمكن ان يهدد استخدام الهاتف حياتكم!

لن تصدقوا كيف يمكن ان يهدد استخدام الهاتف حياتكم!

لا شكّ ان الهاتف بات من العناصر الرئيسية التي تدخل روتين الحياة اليومية، والذي يسهّل على حامله التواصل مع الآخرين ومتابعة أخبارهم عبر مختلف تطبيقات الحديثة. ولكن، ما هي مخاطر استخدام الهاتف قبل النوم؟ تابعوا قراءة السطور القادمة.

 

مخاطر استخدام الهاتف قبل النوم

1

عدم القدرة على النوم بسرعة

استغرق المشاركون في دراسة اجراها علماء من جامعة هارفرد، الذين كانوا يستخدمون الهاتف قبل النوم، مدة 10 دقائق في المتوسط ليناموا، في حين أولئك الذين كانوا يقرأون قصةً في كتابٍ ورقي ناموا على الفور. وهذا الأمر يعود للضوء الأزرق المنبعث من الشاشة، والذي يمكن ان يؤثر سلباً على الدماغ ويمنعه من إفراز الميلاتونين (الهرمون المساعد على النوم).

من هنا، لا بدّ من أن تستبدلوا تصفح الهاتف وأي جهاز الكتروني آخر بقراءة كتاب ورقي ما يساعدكم على النوم بشكلٍ أسرع.

2

إلحاق الضرر بالعينين

يعدّ الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الإلكترونية جزءاً من الضوء المنبعث من الشمس. فهذا الضوء يتمّ التعرض له من قبل الشمس كل يوم، ولكن التعرض ليلا لنفس الضوء الذي ينبعث على مستويات عالية بواسطة الهواتف الذكية قد يضر بصحة النظر. وقد اشارت دراسة اجراها علماء من Johns Hopkins University إلى أن التعرض المباشر للضوء الأزرق يمكن أن يتلف شبكية العين. كما وتحذر مؤسسة التنكس البقعي الأمريكية من أن تلف الشبكية الناجم عن الضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى تنكس البقعة الصفراء، وهي حالة تسبب فقدان الرؤية المركزية.

3

زيادة خطر الاصابة بالسرطان

بالإضافة إلى تنظيم دورة النوم، يعتبر الميلاتونين من مضادات الأكسدة القوية الضرورية لقدرة الجسم على مكافحة السرطان بشكل طبيعي. عندما يتم قمع مستويات الميلاتونين، يزداد خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض.

إذا تم تعطيل الميلاتونين في الجسم لمدة ليلة واحدة، فلن يمثل ذلك تهديداً خطيراً. ولكن إذا تمّ التعرّض لهذا الضوء يومياً، فستزيد بشكل كبير من خطر التلف الخلوي والالتهابات ووظيفة المناعة الصحية وبالتالي يرتفع خطر الإصابة بالسرطان.

لقراءة المزيد عن اضطرابات انوم اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن ان تتعاملوا مع الشخص الذي يمشي في نومه؟

ما هي الاضرار الصحية الناتجة عن الدوام الليلي؟

الأرق المتواصل يعرّضكم لهذه الأضرار النفسية الكثيرة!

‪ما رأيك ؟