ما هي أكثر المشاكل الصحّية التي تصيب كبار السنّ؟ وهل يمكن للتغذية أن تحدّ منها؟

ما هي أكثر المشاكل الصحّية التي تصيب كبار السنّ؟ وهل يمكن للتغذية أن تحدّ منها؟

مما لا شك فيه أن التقدم في العمر هو سنة الحياة، ومن الطبيعي أن يصاحب هذه الفترة اضطراب أو خلل بإحدى وظائف أعضائه الطبيعية. وتقسم هذه الاضطرابات والتغييرات الى تغييرات جسدية، داخلية او خارجية،  وتغيرات نفسية. لذا نعرض لكم بالتعاون مع مستشفى المنلا في طرابلس (شمال لبنان) أهم المشاكل الصحية التي تصيب كبار السن، وخاصة واننا على عتبة فصل الشتاء الذي قد يفاقم بعض المشاكل الصحية لديهم، بالاضافة الى اعطائهم بعض النصائح الغذائية والتي من المهم إتباعها للمحافظة على وظائفهم الحيوية.

 

 أكثر الأمراض المؤهلة للإصابة المسنين بها هي:

 

- هشاشة العظام: يحدث هذا المرض نتيجة ضعف في بنية العظم مع نقص في الكتلة العظمية. وتعتبر الكسور الناجمة عن هذا المرض من المشاكل الصحية الكبيرة التي تواجه كبار السن .ومن أهم  أسباب هذا المرض الاضطرابات الهرمونية وانقطاع الطمث لدى النساء، الى جانب قلة الحركة والغذاء، غير المتوازن، الذي لا يحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم و نقص فيتامين D وعوامل أخرى. ويؤدي هذا المرض الى حدوث الكسور، خصوصاً في عظام الحوض والفقرات وآلام وضعف العظام والعضلات، وعدم القدرة الحركة. ومن الحالات المرضية الاخرى خشونة المفاصل التي يمكن ان تؤدي الى تآكل الغضاريف الداخلية، وهو ما يعرف بالروماتيزم المفصلي المزمن، ويكون مصحوبا بآلام شديدة  وصعوبة في الحركة.

 

- أمراض القلب: ارتفاع ضغط الدم، الذي يصيب الرجال دون سن 45 عاماً أكثر من النساء، و يزداد مع التقدم بالعمر، ويؤدي إلى تصلب الشرايين، والجلطات القلبية والدماغية، وأمراض الكلى، وأيضا ارتفاع الكوليسترول الذي يزداد معدله الضار مؤدياً الى ترسب الدهون في الجسم على جدار الأوعية الدموية، مما يسبب تصلبها و انسدادها .

 

- أمراض العيون: اعتلال شبكية العين بسبب تلف في الأوعية الدموية، فقدان الليونة في عدسة العين، مما يتسبب في ضعف النظر وصعوبة القراءة ، نقصان شفافية العدسة، مما يؤدي إلى ظهور المياه البيضاء مسبباً ضعفاً في النظر مع تشوش في الرؤية، وتمييز الألوان وصعوبة في تحديد شكل الأجسام وأبعادها.

 

وينصح المتقدمين في السن، بإجراء فحص دوري لتشخيص أي اعتلال في شبكية العين والتغذية المناسبة تفادياً لاية مضاعفات او مخاطر.

 

التغذية وأهميتها عند المسنين

 

- التركيز على فيتامين "أ " الذي يحتوي على مضادات الأكسدة ويحد من شيخوخة الجسم مع التقدم في العمر. وبحسب دراسة علمية قام بها علماء استراليون أن الاشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة  فهم يحصلون على المناعة الضرورية ضد تأثيرات أشعة الشمس الضارة، وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد المبكرة لديهم. أمّا نقص مضادات الأكسدة في الجسم فيؤثر في الجهاز العصبي المركزي. ومن أفضل المأكولات البيض،الحليب، كبدة الحيوانات، الخضروات الصفراء أو البرتقالية ، السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء

- الأطعمة التي  تحتوي على الفيتامينات سي، اي والزنك والسيلينيوم: الثوم والبقوليات، والسمك  والدجاج، الحليب، والبصل، والحبوب،.يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر ويؤخر الشيخوخة.

 

- البروتين مهم جداً للوصول للتوازن النيتروجيني لإنتاج الطاقة.

 

- الحبوب: ينصح بتناولها لغناها بمضادات الأكسدة. لذلك تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

 

- الألياف: الموجودة في الخضر والفاكهة والحبوب فهي  تشعر بالشبع وفي الوقت نفسه تساعد على تأخير علامات الشيخوخة لغناها بمضادات الأكسدة. أما بالنسبة الى الالياف الموجودة في النخالة والكورن فليكس فمفيدة أيضاً لكن الإفراط في تناولها يؤثر سلباً على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية كعنصر الحديد وبعض العناصر المعدنية الأخرى.

 

- الأحماض الدهنية: وهي الدهون الصحية التي تبطئ من تلف الخلايا في الجسم. ينصح بالإكثار من تناول الأسماك الغنية بها كونها تحمي الخلايا والشرايين.

 

 - الكالسيوم من العناصر الأساسية التي يجب التركيز عليها  نظراً الى دوره الأساسي في  تقوية العظام. فبقدر ما يتم تناول الحليب ومشتقاته  قبل سن ٣٥ سنة، خصوصاً بالنسبة الى المرأة، يخزن الجسم نسبة كبرى من الكالسيوم مما يحمي العظام في سنوات لاحقة.

 

- الفيتامين د: يلعب دوراً مهماً في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

 

- الماء: ينصح بتناول 8 أو 10 أكواب في اليوم.

 

- من الافضل الابتعاد عن المشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على معدلات عالية من الفوسفات، لانها تؤدي الى مشاكل صحية كأمراض الكلى والقلب، إضافة إلى إصابة الجلد والعضلات بالجفاف.

 

- الابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة كالمشي ولو لـ30 دقيقة يومياً.

 

اقرأوا اكثر عن الشيخوخة عبر موقع صحتي:

 

قولوا لا للشيخوخة المبكرة!

هذه الاطعمة تحارب الشيخوخة

هل تعرفون متى تبدأ الشيخوخة؟

‪ما رأيك ؟