ما هي أهمية ارتداء جوارب الدوالي؟

ما هي أهمية ارتداء جوارب الدوالي؟

الدوالي هي مشكلة جمالية أساسية قد يعاني منها الإنسان، لأنها تكبر ويزداد حجمها إذا لم تتم معالجتها، كما أنها قد تسبب الالتهابات على المدى الطويل، لتظهر على شكل تراكمات باللون الأزرق المائل إلى الأسود على سطح الجلد، وقد يتعرض المريض في هذه الحالة إلى الإصابة بالتقرح الوريدي أو تقرحات الساقين.

 

الجوارب الضاغطة لعلاج الدوالي

 

للتخلص من الدوالي عادة ما يتم اللجوء إلى العلاج بالضغط من خلال الجوارب الضاغطة التي تقوم بالضغط على الأوردة وبالتالي تمنع تمددها من خلال تراكم الدم.

 

فوائد جوارب الدوالي

 

فوائد جوارب الدوالي كثيرة، ومن أبرزها:

- تحدّ من ألم الدوالي

- مساهم في تسكين ارتفاع درجة الحرارة

- تساعد على التخلص من الشعور بالثقل الشديد في الساقين

 - تمنع ظهور التقرح في الوريد

- تقلل من إحتمال الإصابة بجلطات الأوردة

- تظهر فائدة الجوارب الضاغطة خاصة عند المواظبة على ممارسة الرياضة

 

وظائف جوارب الدوالي

 

الجوارب الضاغطة تؤدي وظيفتها على مستويين:

 

- تساهم في الضغط على الأوعية الدموية، ما يسمح لأوردة الساق بضخ كميات أكبر من الدم باتجاه القلب أثناء الوقوف، لأنه إذا لم يضخ الجسم كميات كافية من الدم إلى الأعلى فإن ذلك سيؤدي الى الإصابة بتورمات وتغيرات جلدية على الساق. وفي هذه الحالة، فإن الضغط الخارجي الناتج عن ارتداء الجوارب الضاغطة يعمل على تصغير قطر الأوردة، ما يؤدي الى سرعة سريان الدم بداخلها، وبالتالي الحدّ من الشعور بالتعب.

 

- هذه الجوارب تقوم بالضغط على الأنسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد، ما يساهم في الحدّ من ظهور تورمات عند الإصابة بأي نوع من الالتهابات، لأن الجوارب تعمل على تسريع عملية امتصاص وتصريف السوائل  بالأنسجة، حيث أن الضغط يؤدي الى التخفيف من التعرّض للالتهاب.

 

هل من آثار جانبية لجوارب الدوالي؟

 

إن جوارب الدوالي ليست علاجاً نهائياً للدوالي، وهي لا تعمل على اختفائها أو التخلّص من الشعيرات الدموية بشكل نهائي. علماً أن بعض المرضى يعانون من ضيق شديد عند ارتداء هذا النوع من الجوارب بصورة مستمرة. لذلك نؤكد أن اللجوء الى الجوارب الطبية يجب أن يكون تحت إشراف طبيّ، لأن ذلك قد يسبب ضيق الشرايين وضعف الدورة الدموية.

 

إليكم المزيد من المعلومات عبر موقع صحتي عن دوالي الساقين:

 

احموا انفسكم من دوالي الساقين بهذه الخطوات

هل تعانون من الدوالي؟ إليكم أفضل الحلول الطبيعية بالأعشاب

هذا ما يجب أن تعرفيه حول علاج دوالي الساقين عند الحامل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟