ما هي الأسباب المؤدية لخشونة الركبة؟ وكيف تُعالج؟

ما هي الأسباب المؤدية لخشونة الركبة؟ وكيف تُعالج؟

ماريا رعد
علاج خشونة الركبة

مع التقدم بالعمر تزداد فرص الإصابة بالتهابات المفاصل، ومن أكثر الأمراض شيوعاً هو مرض خشونة الركبة والذي يتمثل بالتهاب مفصل الركبة بعد تحلل الغضروف واحتكاك العظمتين. وغالباً ما تسبب خشونة الركبة ألماً شديداً للمريض يُعيق الحركة بارتياح. لذا في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم أبرز الأسباب وطرق العلاج لمرض خشونة الركبة.


ما هي الأسباب وراء الإصابة بخشونة الركبة؟

كما ذكرنا سابقاً، غالباً ما يُصاب كبار السن بمرض خشونة الركبة، أي ان التقدم بالعمر هو السبب الأول المؤدي لهذا المرض لكن لا بد من وجود بعض العوامل المحفزة نذكر أبرزها فيما يلي:

الوزن الزائد: ان الوزن الزائد يساهم بزيادة الضغط على المفاصل خاصةً على الركبتين الأمر الذي يساهم في الإصابة بخشونة الركبة.

الاجهاد المتكرر: قد يُصاب الأشخاص ذات المهن الصعبة والتي تتطلب مجهوداً كبيراً بخشونة الركبة وذلك بسبب الضغط والتعب التي تتعرض له مفاصل الركبة.

عوامل وراثية: ممكن أن يكون مرض خشونة الركبة ناتج عن بعض الأمراض المنقولة وراثياً كاضطرابات بشكل العظام.

حالات مرضية: ممكن أن تنتج خشونة الركبة عن التهاب الروماتيزم أو بعض الاضطرابات الهرمونية.


كيف تُعالج خشونة الركبة؟

ممكن أن تُعالج هذه الحالة المرضية عن طريق علاجات وإجراءات عدة منها جراحية وأخرى طبية نذكر أبرزها فيما يلي:

الحقن: تُساعد الحقن على التخفيف من تصلب المفصل كما أنها تسكّن الألم وتقلل من الأعراض، وخاصةً الحقن التي تحتوي على مادة الستيرويد.

مضادات الالتهاب: تعمل مضادات الالتهاب على التقليل من نسبة تهيّج المفصل وتورمه وبالتالي تخفف من الأعراض المُصاحبة للمرض، ومن أكثر المضادات المُستخدمة نذكر الأسبيرين.

أجهزة تقويم العظام: في بعض الحالات قد ينصح الطبيب باستخدام أجهزة الدعم والتقويم التي تساعد على تقليل الضغط الحاصل على الركبة ومن هذه الأجهزة نذكر: تقويم الركبة، الأحذية الخاصة أو استخدام عكازة.

عملية جراحية: في الحالات القصوى يلجأ الطبيب الى العملية الجراحية وذلك في حال لم تنجح أي وسيلة أخرى بالتقليل من حالة المرض، وتعمل الجراحة على تخفيف احتكاك العظمتين.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الأمراض التي تصيب المفاصل اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟