اتبعوا هذه النصائح لتقوية الركب وحمايتها من المشاكل

اتبعوا هذه النصائح لتقوية الركب وحمايتها من المشاكل

الركبة هي أكبر مفصل في الجسم، وتربط بين العظمتين الأطول أي عظمة الفخذ وعظمة الساق، وتلعب دوراً شديد الأهمية بالنسبة إلى حركة الإنسان فهي تساعده على الوقوف والجلوس والمشي والصعود والنزول والجري، كما أن الركبتين تحملان الجزء الأكبر من وزن الجسم. ويحصل أن تتعرض إحدى الركبتين أو كلاهما إلى إصابة معينة نتيجة حادث أو إلى بعض المشاكل إذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض التي تضرب المفاصل وتعيق حركتها. ونظراً إلى هذا الدور المهم الذي تلعبه الركبتان، يتّفق الجميع على أهمية الاعتناء بصحة الركبتين وتقويتهما.

وبما أن المشاكل التي يمكن أن تطرأ عليهما تكون غالباً باطنية وغير ظاهرة للعيان، سوف نطّلع وإياكم في ما يلي على أبرز الطرق التي يمكنكم الاعتماد عليها لتقوية الركبتين والتخلص من مشاكلهما.

تقوية الركبتين من خلال الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على تحسين صحة الركبتين من خلال تقوية العضلات التي تقع في الجهة الخلفية للرجل. وكمثال على ذلك نأخذ التمرين الذي يتم خلاله الوقوف والانحناء من دون ثني الركبتين ولمس الأصبع الكبير للقدم اليسرى باليد اليمنى، والأصبع الكبير للقدم اليمنى باليد اليسر، مما يساعد في شد وتقوية عضلات الفخذين والساقين التي تدعم الركبتين وتساعد في تثبيتهما وتقويتهما.

كما أن تمارين الهيلاهوب يمكن أيضاً أن تساعد في تقوية الركبتين وعضلات الرجلين، وهي تقوم على وضع حلقة حول الخصر ولف الخصر في محاولة للاحتفاظ بها من دون أن تقع على الأرض. ومن جهة أخرى، يمكن لتمارين الكاحل وتمارين الوقوف على أصابع القدمين ولرياضة السكوات أن تكون من التمارين الشديدة الأهمية بالنسبة إلى صحة الركبتين. إضافة إلى بعض تمارين رفع الأثقال، ورياضة المشي والعديد من الرياضات الأخرى التي يجب ممارستها تحت إشراف المدرّب المتخصص.

ومن خلال الغذاء

إن تناول الأطعمة التي تساعد في الحماية من التهاب المفاصل بشكل عام هو عامل مساعد في حماية الركبتين من المشاكل وتقويتهما، ومن هذه الأغذية نذكر الأسماك، زيت الزيتون، المكسرات وخاصة الجوز، الأفوكادو، الفواكه الطازجة، بذور الكتّان وغيرها.

إضافة إلى ذلك، من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وبالفيتامين D، والتي تعمل على تقوية العظام والمفاصل، ونذكر منها الحليب ومشتقاته، الخضروات الورقية، المكسرات مثل اللوز.

وأيضاً من المفيد الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين E، فهذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على صحة الغضاريف الموجودة في المفاصل لا سيما مفاصل الركبتين. 


المزيد حول المفاصل في ما يلي:

ما الذي يسبّب آلام المفاصل المزعجة جداً؟

ما الذي يسبّب آلام المفاصل المفاجئ في الجسم؟

للحد من ألم مفاصل اليد طبّقي هذه الإرشادات!



   

‪ما رأيك ؟
من انوثة