ما هي الأعراض التي تُشير الى تراكم السموم في الكبد؟

ما هي الأعراض التي تُشير الى تراكم السموم في الكبد؟

الكبد من أهم الأعضاء في الجسم لأنّ لديه الكثير من الوظائف المهمّة، منها المُساعدة على تنظيف الجسم من تراكم الدهون والمواد المضرّة في الجسم، ولكن ماذا يحصل في حال تراكمت السموم في الكبد؟ في مثل هذه الحالة الصحيّة يُعاني الشخص من بعض الأعراض المزعجة والمؤلمة في بعض الأحيان، لذا من المهم الكشف المبكر لدى الطبيب للإلتزام بالعلاج المناسب والنظام الغذائي الصحي للتخلص من تلك السموم الخطيرة.

أعراض تراكم السموم في الكبد

1

زيادة الوزن:

إنّ كسب الكيلوغرامات الزائدة بشكلٍ سريع لا تكون فقط بسبب الإفراط بتناول الطعام، بل أيضاً قد يكون من العلامات التي تشير الى إحتمال تراكم السموم في الكبد، لذا من الضروري التوجه للقيام بالفحوصات المطلوبة وبالتالي الحدّ من زيادة الوزن وتحرير الكبد من تلك السموم.

2

إصفرار الوجه والعيون:

تنعكس المشاكل الصحية التي يُعاني منها الكبد في الجسم على البشرة والعيون، وإذا كانت نسبة السموم فيه مرتفعة قد تتحوّل البشرة الى شائحة وتميل الى الإصفرار، وكذلك الأمر بالنسبة الى بياض العينين وذلك بسبب إرتفاع مستويات البيليروبين

3

تورم الساقين:

يُعاني بعض الأشخاص من تورم الساقين أو الكاحلين نتيجة السموم المكدّسة في الكبد، وإنّ تراكم السوائل في الأقدام وقلّة إنتاج الألبومين في الجسم يؤدي لهذه المشكلة.

4

حساسية الجلد:

في بعض الحالات نتيجة تراكم الأملاح الصفراوية تحت الجلد سيُصاب الشخص بالحساسية المزعجة، وهذه أيضاً من أعراض تراكم السموم في الكبد. وتكون حساسية الجلد عبارة عن إحمرار البشرة أو بثور صغيرة تنتشر في منطقة معيّنة من الجسم.

5

لون البول الغامق:

يشير لون البول المختلف عن الطبيعة الى الإصابة بمشاكل صحية معيّنة، لذا عند تراكم السموم في الكبد سيكون لون البول داكناً.

6

جفاف الفم:

إنّ جفاف الفم على الرغم من شرب كميات وافرة من الماء خلال اليوم، من الأمور التي تترافق مع المعاناة من السموم الكثير الموجودة في الكبد أيضاً.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع المهمّة للصحة حول الروابط التالية:

أي علامات يمكن أن تشير الى ضعف الجهاز المناعي؟

كيف يمكن أن يؤثر قلقكم النفسيّ على صحّة معدتكم؟

رائحة الفم الكريهة قد تكون مصدرها معدتكم! إليكم الحلول الفعّالة

‪ما رأيك ؟