ما هي الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان النظر؟

ما هي الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان النظر؟

الخوف الأكبر لشريحة كبيرة من المرضى هو "العماء". على الرغم من وجود عدد من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى شكل من أشكال ضعف البصر (أقل من الرؤية العادية)، فإنها يمكن أن تؤثر على جوانب مختلفة من الرؤية ويمكن للمرضى في كثير من الأحيان التكيف من خلال الرؤية المتبقية. ولكن، ما هي أنواع الأمراض التي تؤدي إلى فقدان النظر؟

 

امراض يمكن ان تؤدي إلى فقدان النظر

1

الضمور البقعي المرتبط بالعمر

يمكن أن يحدث العمى بسبب الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) لأن هذا المرض يؤثر على الرؤية المركزية التي توفرها البقعة (الجزء المركزي المتخصص من الشبكية). المرضى الذين يعانون من الضمور البقعي الشديد في كلتا العينين تقاس عندهم نسبة الرؤية  على مخطط العين 20/200 أو أسوأ. ومع ذلك، فإن رؤيتهم المحيطية، أو الجانبية، عادة ما تكون سليمة، حتى يتمكنوا من رؤية الأشكال والحركة، وقراءة الحروف الكبيرة بمساعدة التكبير والأضواء الساطعة.

2

التهاب الشبكية الصباغي

يمكن أن تسبب الأمراض الوراثية النادرة التي تصيب شبكية العين أيضاً العمى. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب التهاب الشبكية الصباغي "رؤية النفق" ، حيث تبقى نافذة صغيرة فقط من الرؤية المركزية. قد يكون هؤلاء المرضى قادرين على قراءة الحروف بحجم 20/20، لكنهم سوف يعانون من العمى بسبب الحقل البصري الصغير. تم اعتماد علاج الجينات في شبكية العين الذي تم تطويره في معهد Scheie Eye Institute بجامعة بنسلفانيا مؤخراً للحصول على نوع واحد من مرض الشبكية الوراثي المسمى مرض اللب الخلقي.

3

إعتمام عدسة العين

يمكن أن يؤدي إعتام عدسة العين الحاد أو تكتل العدسة إلى انخفاض قدرة البصر إلى 20/200 أو أقل لأن إعتام عدسة العين لا يسمح بالضوء الكافي للوصول إلى شبكية العين في الجزء الخلفي من العين. لحسن الحظ، يمكن إزالة إعتام عدسة العين جراحياً واستبدال العدسة الغائمة بعدسة بلاستيكية واضحة، مما يؤدي عادة إلى تحسن كبير في الرؤية.

لقراءة المزيد عن صحة العين إضغطوا على الروابط التالية: 

ما لا تعرفينه عن أسباب الانتفاخ تحت العينين

5 تمارين تخلّصكم من تعب العينين

كيف سيعتني زيت اللوز بمحيط العينين؟

‪ما رأيك ؟