ما هي الاسباب المؤدية الى غيبوبة السكر؟

ما هي الاسباب المؤدية الى غيبوبة السكر؟

من المشاكل المختلفة التي يمكن أن تتعرضي لها خلال حياتك هو الدخول في غيبوبة طويلة، وهذا الامر يمكن أن ينتج عن العديد من العوامل المؤثرة، ومنها السكري. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا ان نطلعك على ابرز المعلومات المتعلقة بغيبوبة السكر كي تكوني حذرة من التعرض لها والاصابة بها. 

 

ما هي اسباب غيبوبة السكر وكيف تتفادينها؟ 

 

- من ابرز الاسباب المؤدية الى الاصابة بغيبوبة السكر هو الارتفاع الكبير بمعدل السكر في الدم والذي يمكن أن ينتج عن عوامل مختلفة ابرزها داء السكري او تناول كميات كبيرة من السكر دفعة واحدة وغيرها من العوامل. لذا يجب التنبه الى تناول كميات معتدلة من السكر مع التوقي جيداً من الاصابة بداء السكري. الى جانب شرب كميات كبيرة من الماء لمنع الشعور بالعطش والجفاف في الجسم. 

 

- كما أن انخفاض معدل السكر في الدم بطريقة كبيرة وخطيرة يمكن أن يؤدي الى الكثير من لااضرار لا سيما غيبوبة السكر، فكما أن ارتفاع معدل السكر في الدم يمكن ان يؤثر على الصحة، كذلك الامر بالنسبة الى انخفاض هذا المعدل، ما يمكن أن يسبب الاصابة بغيبوبة السكر. من هنا أهمية الحصول على الكمية الملائمة من السكر، سواء أكان طبيعياً ام صناعياً، فالجسم يحتاج الى هذه الطاقة. 

 

- ايضاً من العوامل المؤثرة في الجسم والتي يمكن أن تسبب غيبوبة السكر هو الضعف في وظيفة البانكرياس الذي يعتبر العضو المسؤول عن تنظيم معدل السكر في الدم، فهو يفرز مادة الأنسولين التي تعمل على الحفاظ على معدل طبيعي للسكر في الدم. ومتى أصيب هذا العضو بخلل ما، يمكن ان تتعرضي للكثير من الاضرار الناجمة عنه، على غرار ارتفاع معدل السكر أو انخفاضه. 

 

- بالاضافة الى أن بعض الامراض يمكن أن تكون مسؤولة عن التعرض لغيبوبة السكر، على غرار متلازمة فرط الاسمولية المرتبطة بالسكري، حيث يصبح الدم سميكاً في الجسم وقوامه كالشراب، ما يزيد من نسبة السكر في الدم التي تمر بالتالي الى البول. من هنا يجب الحرص على مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من سلامة الجسم وتفادي الاصابة بالغيبوبة. 

 

مزيد من المعلومات حول داء السكري في هذه الروابط: 

 

اليكم ما لا تعرفوه عن النوع الثالث من مرض السكري!

متى يجب على مريض السكري البدء بعلاج الانسولين؟

الى مريض السكري... الرياضة المنتظمة مهمة تماماً كما الأدوية!

‪ما رأيك ؟