الجنين لا يشعر بالعلاقة الحميمة... ولكن!

الجنين لا يشعر بالعلاقة الحميمة... ولكن!

من الطّبيعي الشّعور بالغرابة من فكرة ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل، في ظلّ وجود بعض التّساؤلات عن مدى تأثير هذه العلاقة على الجنين. فهل يشعر الجنين بالعلاقة الحميمة أثناء ممارستها وهل تؤثّر هذه الممارسة على صحّته؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

بمَ يشعر الجنين خلال العلاقة الحميمة؟

 

يكون الجنين محاطاً بالسّائل الأمينوسي داخل الرّحم الذي يعمل كعازلٍ من أيّ تأثيرٍ خارجي على الجنين. من هنا، فإنّ الجنين لا يشعر بما يحصل خلال العلاقة الحميمة، ولكنّه يشعر فقط بلحظة وصول أمّه للنّشوة نظراً لأنّه داخلها وسيشعر حتماً باهتزاز جسمها في هذه اللحظة.

 

ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الجنين يُمكن أن يشعر بهذه الهزّة بشكلٍ خفيف، لأنّ الرحم في هذا الوقت ينقبض انقباضة خفيفة.

 

هل تؤثّر على صحّته؟

 

لا تؤثّر الممارسة الحميمة بين الزوجين على صحّة الجنين؛ لأنّ السائل الأمينوسي يحميه من كلّ العوامل الخارجيّة التي قد تؤثّر سلباً عليه، كما أنّ الأغشية المخاطية حوله تمنع دخول أيّ بكتيريا أو مسبّباتٍ للأمراض خلال العلاقة الحميمة.

 

وتختلف العلاقة الحميمة بحسب أشهر الحمل والأعراض المختلفة التي ترافق كلّ شهرٍ على حدة. كما أنّ تأثير العلاقة على الحمل والجنين تختلف أيضاً وفقاً للمعيار ذاته على الشّكل الآتي:

 

- في أوّل 3 أشهر:

 

خلال هذه الفترة الأولى من الحمل، عادةً ما تعاني الحامل من انخفاضٍ في رغبتها بممارسة العلاقة الحميمة؛ حيث يُنصح بعدم التعمّق فيها خلال هذه الفترة من الحمل لأنّ المضغة لا تكون مستقرّةً داخل جدار الرّحم ويخشى عليها من السّقوط. كما يتمّ تحذير الحامل من القيام بحركاتٍ مفاجئة.

 

- من الشهر الرابع إلى السادس:

 

في هذه المرحلة، يكون المهبل عند الحامل أكثر احتقاناً ما يزيد الرّغبة الجنسيّة لديها، ويكون الاتصال الجنسي مع الزّوج أكثر سهولة.

 

- الأشهر الـ3 الأخيرة:

 

يُنصح بالتّقليل من الممارسة الحميمة في هذه الفترة من الحمل، خصوصاً للواتي يعانين من ضعف عنق الرّحم، حتّى الدخول في الشّهر التاسع؛ حيث تكون العلاقة الحميمة عاملاً مساعداً في تليين عضلات المهبل وتهيئتها للولادة.

 

أخيراً، فإنّ الجنين غير قادرٍ على تمييز ما تفعله أمّه في العالم الخارجي، لأنّ السائل الأمينوسي داخل الرّحم يعزله عن عالمنا ويجعله يعيش في عالمٍ خاص، ولكن كلّ ما يستطيع أن يشعر به الجنين هو حركة جسم أمّه عندما يتفاعل مع الأمور ومنها العلاقة الحميمة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن العلاقة الحميمة عند الحامل:

 

خلال فترة الحمل... تجنبّي هذه الممنوعات في العلاقة الحميمة!

متى تكون العلاقة الحميمة خطراً على الحمل؟

متى يجب التوقف عن العلاقة الحميمة في فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟