ما هي العلاجات التي يجب اتباعها عند الاصابة بتليف الرئة؟

ما هي العلاجات التي يجب اتباعها عند الاصابة بتليف الرئة؟

سحر الزرزور
علاج تليف الرئة

يُعتبر التليف الرئوي من أمراض الرئة الأشدّ خطورة. وكلمة تليّف يُقصد بها السماكة، اذ أنّ الجدران اللاصقة الرقيقة عادة للأكياس الهوائية في الرئتين تصبح سميكة وصلبة ما يؤدي الى بنية رئة أكثر صلابة وأقلّ كفاءة في القدرة على إدخال الأكسجين إلى مجرى الدم. لكن ما هي الأسباب التي تؤدي الى تليف الرئة وما هو العلاج الأنسب؟ في هذا الموضوع من موقع صحتي سوف نجيب على أسئلتكم حول هذا الموضوع.

 

ما هي أسباب وأعراض التليف الرؤي؟

الأسباب:

قد يُصاب المريض بتليف الرئة لأسباب عدة أبرزها التعرض لأنواع من السموم لمدة طويلة (كغبار الفحم أو المعادن الثقيلة) أو بسبب العلاج الاشعاعي أو بعض الأدوية (كأدوية العلاج الكيميائي وأدوية القلب...).

 الأعراض:

- سعال جاف ومستمّر

- ضيق التنفّس

- ألم في المفاصل والعضلات

- التعب والارهاق عند أي مجهود

- فقدان الوزن

 

علاج تليف الرئة

تهدف العلاجات المتّبعة حالياً إلى إبطاء مسار المرض وتخفيف الأعراض ومساعدة المريض على البقاء نشيطاً وصحيّاً:

- الأدوية: على المريض اللجوء لطبيب يحدّد له اذ كانت الأدوية في حالته مفيدة، فتقوم الأدوية بإبطاء تقدم المرض وهناك أنواع أخرى تساعد في تخفيف الأعراض.

- العلاج بالأوكسيجين: قد يتمّ وصف الأوكسيجين لمريض الرئة الذي يعاني من عدم وصول نسبة كافية منه الى الدمّ، اذ يساعد في الحد من ضيق التنفس ويجعله أكثر نشاطاً كما يحسّن نوعية النوم، ولكنه لا يحدّ من تليف الرئة.

- زرع الرئة: قد يكون زرع الرئة خياراً جيّداً اذ كان الزرع مناسب لحالة المريض وذلك يُحدّد بعد استشارة الطبيب، حيث الزرع يعطي المريض نوعية حياة أفضل كما أنه يطيل من عمره. من جهة أخرى لعملية زرع الرئة مضاعفات كرفض الجسم الرئة الجديدة أو العدوى.

- نمط الحياة الصحيّ: فضلاً عن العلاجات المباشرة لتليف الرئة، انّ اتباع نمط حياة صحي يساعدك على محاربة المرض، وهذا النمط يندرج في إطار الاعتماد على نظام غذائي صحي والقيام بالتمارين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد حول صحة الجهاز التنفسي اضغطوا على الروابط التالية:

نصائح للعناية بالرئتين... إتبعوها لتحافظوا على صحّتكم!

 كيف يمكن تنظيف الرئتين بشكل طبيعي؟

هذه المشروبات كفيلة بتنظيف الرئتين من التدخين... إكتشفوها!



‪ما رأيك ؟