ما هي مشاكل الورم الليفي التي تعاني منها المرأة؟

ما هي مشاكل الورم الليفي التي تعاني منها المرأة؟

اورام الرحم الليفية هي عبارة عن أورام تنمو في الخلايا التي تشكل عضلة الرحم والاورام الليفية هي أورام غير سرطانية تنمو في الرحم أو حوله تتكون من الزوائد من العضلات والانسجة الليفية، من الممكن أن تختلف في الحجم بين جسم واخر كما وتعرف احياناً بورم الرحم العضلي.

 

الورم الليفي

 

لا تعاني كل امرأة تحمل بعضاً من الأورام الليفية، من وجود اعراض أو مشاكل لان هذه الأخيرة تظهر عند 20 بالمئة فقط من المصابات ويختلف الورم الليفي في الحجم وتختلف معه عوارضه.

 

لم تعرف حتى الآن ما هي المسببات وراء أورام الرحم الليفية لكن يبدو ان التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين تلعب دوراً كبيراً في نموها، بالإضافة الى ان حبوب منع الحمل تساهم ايضاً بحدوث تلك الاورام. تعاني حوالي 20 بالمئة من النساء في سن الانجاب من أورام الرحم الليفية لكن بنسبة قليلة بخاصة عند النساء تحت سن ال 30 ولا تظهر عند الشابات قبل أن تبدأ لديهن الدورة الشهرية.

 

عند اقتراب المرأة من سن انقطاع الدورة الشهرية تصبح في الوقت الاكثر عرضةً للورم الليفي لان انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يساعد على التسبب بذلك زد على ذلك في بعض الاحيان تتقلص أورام الرحم الليفية وتختفي تقريباً. لا تشكو النساء من اعراض الورم الليفي في الرحم يتم الكشف عن وجوده عن طريق الصدفة.

 

اعراض الورم الليفي

 

 

- نزيف حاد خلال فترة الطمث

- استمرار نزيف الطمث لمدة اسبوع كامل أو أكثر

- ضغط وأوجاع في منطقة الحوض 

- ارتفاع وتيرة التبول 

- الامساك والام في الظهر أو الارجل.

 

نادراً ما تشعر المصابة بالورم الليفي بالام حادة لكن ان حصلت اوجاع كهذه فذلك يعني ان الورم قد تضخم الى حد لم يعد معه الدم الواصل اليه كافياً فتحصل هنا حالة اصابات الخلايا بالتلاشي ويتعطل عمل الخلايا فتؤدي الى ارتفاع في درجات الحرارة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الورم من خلال الروابط التالية: 

 

هل تعرفون الفرق بين الورم والسرطان؟

ورم الثدي ليس دائماً سرطانياً

هل يشكل الورم الليفي خطراً على حياتك؟

‪ما رأيك ؟