هل يشكل الورم الليفي خطراً على حياتك؟

هل يشكل الورم الليفي خطراً على حياتك؟

قد تتساءلين في الكثير من الأحيان عن الورم الليفي وعن الخطر الذي قد يشكله عليك لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لك إجابة واضحة حول الموضوع.

 

الورح الليفي ورم حميد

 

الورم الليفي في الرحم أو الورم العضلي الأملس الرحمي هو ورم حميد يضرب أنسجة عضلة الرحم عند النساءء في جيل الخصوبة، ويعد هذا الورم من الأورام الشائعة جداً وقد تصاب به حوالي 75% من النساء خلال حياتهن. لا يعد هذا الورم خطيراً لأنه حميد ولا يتحول الى ورم سرطاني ولا يشكل أي خر على الأورام السرطانية الرحمية فلا حاجة لأي إجراء طبي لمعالجته، وفي أغلبية الوقت يشخص لورم عن طريق الصدفة خلال الفحص النسائي الروتيني أو خلال متابعة الحمل. 

 

أعراض الورم الليفي

 

عامة لا تشعر النساء بأية أعراض يسببها الورم الليفي لذلك لا يتم تشخيصه إلا عن طريق الصدفة ولكن بحال اشتكت المرأة من بعض الحالات المعينة يجب استشارة الطبيب النسائي ومن هذه الحالات نذكر النزيف الحاد خلال فترة الطمث واستمرار النزيف لمدة أسبوع كامل أو أكثر وقد تشعر المرأة أيضاً بضغط وأوجاع في منطقة الحوض مع ارتفاع وتيرة التبول ومن الممكن أن تواجه صعوبة في إفراغ المثانة بشكل كامل. بعض النساء يعانين من الإمساك وأخريات يعانين من آلام في الظهر والأرجل. 

 

من أسباب الورم الليفي

 

تعد الطفرات الوراثية من أسباب الورم الليفي وخصوصاً في المنطقة التي تختص بتحويل الخلايا لخلايا عضلية رحمية. من ناحية أخرى هناك هرمون الاستروجين والبروجستيرون وهما من الهرمونات المسؤولة عن تجهيز الرحم للحمل وعن نمو بطانته وقد تم ربط ظهور الأورام الرحمية بهذه الهرمونات لأنها تكون خلال الإصابة مرتفعة جداً عند النساء. من الجدير بالذكر أن علاج الورم الليفي يتم عبر الجراحة أو من خلال التنظير.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل يعيق الورم الليفي الحمل؟

ورم ليفي في الرحم... هل يعتبر ذلك خطيراً؟

المشيمة المتقدمة خلال الحمل... هل هي خطيرة؟

‪ما رأيك ؟