ما يجب أن تعرفوه عن آلام التبول

ما يجب أن تعرفوه عن آلام التبول

تعاني الكثير من النساء والرجال من مشاكل أثناء عملية التبول ما قد ينتج عنها الكثير من الآلام الناجمة في كثير من الأحيان عن اصابة القناة البولية فما هي أعراض هذه الآلام وما هي أسبابه وسبل علاجه؟ هذا ما سنكشفه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اعراض الم التبول

 

تشتمل اعراض الم التبول:

 

- تبول متكرر أو ملحّ مع عجز عن التبول سوى بكمية قليلة، تتبعها حاجة ملحة إلى التبول ثانية، مع الشعور بحرق أثناء ذلك.

 

- في حالة كانت الكلية مصابة، ويعاني المريض من الم في البطن أو قشعريرة أو ارتفاع في الحرارة أو تقيؤ، وتعتبر إصابة الكلية حالة خطيرة تستدعي عناية طبية فورية.

 

أسباب الألم عند التبول

 

الألم عند التبول قد يكون ناتجاً عن التهاب في مجرى البول، وهذا الالتهاب قد يكون فيروسياً ويصاحب أعراض أصابة الجسم بفيروس، وقد يكون في صورة زكام أو غيره، وقد يكون الالتهاب بكتيرياً، وهذا يمكن الكشف عليه بإجراء فحص للبول وعملية تزريع مخبري للبول. ويمكن أيضاً أن تكون الأسباب ناتجة عن زيادة نسبة الأملاح في البول، وأيضاً الفحص المخبري يمكن أن يوضح ذلك، وقد تكون الأعراض أيضاً ناتجة عن مشاكل في غدة البروستات والتي قد تصاب بالالتهاب، كما يمكن أن تصاب بالاحتقان من جراء الادمان على العادة السرية والتي لها الكثير من المضار وهذه إحداها.

 

كما أنه من شأن تأذي الإحليل أو التهاب الاحليل المزمن أن يؤدي إلى تضيقه، وتسبب هذه الحالة انحسارا في انسياب البول وقد تؤدي إلى اصابة القناة البولية، كما أن نقص السوائل يمكن أن يؤدي ايضاً إلى ركود البول مما يسبب إصابة القناة البولية.

 

في حال الشعور بأي من الاعراض السابقة عليك قصد طبيبك باسرع وقت ممكت لاجراء فحوصات مخبرية للبول لتحديد سبب الاصابة، كما وانه يجب عدم الافراط بشرب السوائل قبل إعطاء عينة البول، فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف كثافة البول وبالتالي عدم دقة النتائج. وقد يكون في معظم الحالات علاج الإصابة بالعقاقير ومن هنا ينصح الاطباء بتناول الدواء بأكمله حتى ولو زالت الأعراض بعد بضعة أيام، فمن شأن إيقاف الدواء قبل الأوان أن يؤدي إلى معاودة الإصابة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل التبول عبر هذه الروابط:

 

طرق علاج اساسية للتبول اللاإرادي عند الكبار

دلالات الإكثار من التبول

سلس البول

‪ما رأيك ؟