٤٢٪ من الاماراتيات يعانين من سلس البول

٤٢٪ من الاماراتيات يعانين من سلس البول

وفقًا لدراسة أجريت مؤخرًا عن سلس البول عند النساء في دولة الإمارات العربية المتحدة، يعاني ما يقرب من ٤٢% من النساء من هذه الحالة المرضية بمتوسط عمر ٣٨ عامًا. ويشكو ما يقرب من ٨٠% من المريضات من حياة يومية غير منتظمة؛ وعلى وجه الخصوص الصلاة، والأنشطة الاجتماعية، والأنشطة البدنية، والعلاقة الحميمة. ويمثل سلس البول حالة مرضية للمسالك البولية ويجب التعامل معها بشكلٍ أساسي من قِبل اختصاصي أو استشاري مسالك بولية. ومع ذلك، فإن معظم أطباء المسالك البولية في دولة الإمارات العربية المتحدة من الذكور، ومعظم المرضى من الإناث اللواتي يفضلن الحصول على العلاج من طبيبة أمراض نساء. ويمكن علاج معظم المريضات اللواتي يعانين من سلس البول، إلا أن معظم المريضات لا تحصل على المشورة الطبية بسبب القضايا الثقافية والاجتماعية.

 

ما هو سلس البول؟

 

سلس البول هو حالة مرضية تسبب التبول اللاإرادي، أو تسرب البول دون القدرة على التحكم فيه. كما أنه حالة شائعة جدًا بين النساء، وخاصةً فوق عمر الأربعين، ممن لديهن تاريخ من الولادات المتعددة. ويمكن أن تتراوح شدة الحالة من تسرب كميات قليلة من البول، مع أنشطة مثل العطس أو السعال أو رفع الأشياء، إلى سلس البول الشديد الذي يؤدي إلى التسرب الكامل للبول دون حدوث أي ضغط.

 

في هذا الإطار، يقول الدكتور فريبرز باقري، استشاري جراحة المسالك البولية في مستشفى دبي بالإمارات العربية المتحدةد"نظرًا لتعدد حالات الحمل والولادة بين النساء الإماراتيات، فمن المتوقع أن يكون انتشار سلس البول أكبر بكثير، مع تزايد معدل الإصابة بسلس البول مع التقدم في العمر وتكرار الولادات. وفي الوقت نفسه، تحمل السمنة المفرطة أيضًا تأثيرًا سلبيًا على هذه الحالة المرضية".

 

كل ما تحتاجين معرفته عن القيلة المثانية عبر هذا الرابط

 

مضاعفات خطيرة

 

وينطوي سلس البول على تأثير عميق على نوعية الحياة، ويمكن أن يتسبب في الانفصال الاجتماعي، والعجز الجنسي، كما يمكن أن يؤدي إلى عواقب نفسية. ومن ناحية أخرى، إذا لم يتم علاج هذه الحالة المرضية، فمن النادر أن تسبب أي مضاعفات طبية خطيرة. وينبغي أن يتمثل الهدف الرئيسي لأي علاج لسلس البول في تحسين نوعية حياة المريض. 

 

ووفقًا للدكتور باقري "هناك العديد من العلاجات لسلس البول اعتمادًا على نوعه وسببه وشدته ووقت بدايته. وتُوصف أدوية لبعض المرضى، ويُنصح بعضهم بأداء بعض التدريبات البدنية لتقوية عضلات الحوض. ولدينا في الوقت الحالي عدة أنواع من العلاج الطبيعي لعلاج سلس البول. وقد يحتاج عدد قليل من المرضى فقط إلى عملية جراحية. والنوع الاكثر شيوعًا لجراحة علاج سلس البول هو إدراج شريط رقيق صغير يمكن أن يدعم مجرى البول ويمنع التسرب اللاإرادي".

 

‪ما رأيك ؟