ماذا يفعل جهاز التنفس الصناعي الخاص بمريض كورونا؟

ما هو دور جهاز التنفس الصناعي الخاص بمريض كورونا؟

جهاز التنفس الصناعي

بات من المعلوم أن وباء فيروس كورونا المستجد يتسبب بعدوى في الجهاز التنفسي تسمى COVID-19، بحيث يدخل الفيروس إلى المجاري الهوائية وقد يجعل من الصعب جداً التنفس من دون جهاز صناعي.

جهاز التنفس الصناعي آلة تساعد مريض كورونا على التنفس بشكل مناسب، إذا لم يتمكن من فعل ذلك بنفسه. غالباً ما يشير إليه الناس أيضاً على أنه "آلة تنفس" أو "كمامة تنفس". من الناحية الفنية، يكون جهاز التنفس الصناعي بجانب السرير ومزود بأنابيب تتصل بالممرات الهوائية المريضة للشخص المصاب بعدوى كورونا.

 

ماذا يفعل جهاز التنفس الصناعي؟

عندما تستنشق الرئتين وتزفر الهواء بشكل طبيعي، فإنها تأخذ الأكسجين الذي تحتاجه خلايا الجسم للبقاء على قيد الحياة، وطرد ثاني أكسيد الكربون. وبذلك، يمكن أن يؤدي مرض كوفيد 19 إلى التهاب المسالك الهوائية وإغراق الرئتين في السوائل.

جهاز التنفس الصناعي يساعد ميكانيكياً على ضخ الأكسجين إلى جسم الانسان. يتدفق الهواء عبر أنبوب يدخل في الفم ويهبط إلى القصبة الهوائية. قد يتنفس الجهاز أيضاً عن الإنسان في الحالات الخطيرة والمتقدمة.

يمكن ضبط الجهاز لأخذ عدد معين من الأنفاس في الدقيقة. وقد يقرر الطبيب أيضاً برمجة جهاز التنفس الصناعي لبدء تشغيله عندما يحتاجه مريض كورونا.

ولكن في المقابل، قد يكون أنبوب التنفس غير مريح. فأثناء التوصيل، لا يمكن تناول الطعام أو التحدث. كما قد لا يتمكن بعض الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي من تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي، عندها يلجأ الأطباء إلى توفير كل العناصر الغذائية من خلال وريد يتم إدخاله بإبرة في أحد الأوردة.

 

كم من الوقت يحتاج إليه المريض؟

لا يعالج جهاز التنفس الصناعي COVID-19 أو الأمراض الأخرى التي تسببت في مشكلة التنفس. هو يساعد فقط على البقاء على قيد الحياة حتى تتحسن الرئتين وتعودان إلى العمل بمفردهما بشكل طبيعي.

 ويبقى الجهاز متصلاً لعدد من الأيام ولأسباب صحية، وعندما تمر مرحلة الخطر عن مريض كورونا، ستتم إزالة الأنابيب وإيقاف جهاز التنفس الصناعي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟