ما يجب ان تعرفوه عن متلازمة سوء الامتصاص

ما يجب ان تعرفوه عن متلازمة سوء الامتصاص

إنّ الأمعاء وبخاصة الأمعاء الدقيقة هي الأعضاء المسؤولة عن عملية هضم الأغذية التي تدخل على جسم الإنسان. وفي حال أصابت هذه الحالة شخص ما جعلته يعاني من صعوبة في عملية الهضم. لذلك في هذا المقال من صحتي سنستعرض أسباب متلازمة سوء الإمتصاص وأعراضها والسبيل لعلاجها.

 

اسباب سوء الامتصاص

 

إنّ السبيل الهضمي من الأعضاء التي يمرّ بها الطعام الذي يدخل الى الجسم، والأمعاء الدقيقة هي جزء من السبيل الهضمي. ويذهب الطعام الى المريء ويمر في المعدة حيث يجري هضمه جزئياً ثم ينتقل الطعام الى الأمعاء الدقيقة التي هي الجزء الأكثر طولاً من السبيل الهضمي وهناك يجري المزيد من الهضم ليمتصها الجسم. ولمتلازمات سوء الإمتصاص عدة أسباب كالداء البطني أو مشكلة عدم تحمل اللاكتوز أو أمراض وراثية ومن الممكن أن تسبب هذه المشكلة بعض الادوية التي يتناولها الشخص أو داء ويبل (العدوى البكتيرية النادرة).

 

طريقة المعالجة

 

من الممكن أن تتنوع أعراض هذه المتلازمة بين الإسهال المزمن، البراز غير الطبيعي، الغازات ونقص الوزن. ولكي يتم تشخيص هذه الحالة يحتاج الطبيب الى القيام بفحوص تصويرية أو مخبرية للتوصل الى سبب المشكلة. وتختلف المعالجة بحسب اختلاف السبب الأساسي للإصابة بالمتلازمة. 

 

في حال كانت هذه المتلازمة سببها داء بطني، في هذه الحالة على المريض أن يستغني عن مادة الغلوتين من نظامه الغذائي. أما الأشخاص الذين يعانون من مشكلة مع اللاكتوز فيجب أن يستغنوا عن منتجات الألبان ويستخدموا بدل ذلك منتجات خاصة للأشخاص المصابين بهذه المشكلة. أما إذا كان سبب المتلازمة بعض الأدوية فيجب إما تغيير الأدوية أو تغيير جرعة الدواء. وأخيراً ممكن أن يكون الحل نوع أكل معين أو متممات غذائية للتعويض عن المواد الغذائية التي لا تمتصها الأمعاء.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الامعاء عبر هذه الروابط:

 

٣ أطعمة تحسّن حركة الامعاء

لماذا يحدث انسداد في الامعاء؟

٣ طرق للتخفيف من حدة الامساك

‪ما رأيك ؟