مخاطر نقص الفيتامين د تصل الى القلب

مخاطر نقص الفيتامين د تصل الى القلب

نقص الفيتامين د في الجسم من الامور الشائعة جداً، لذا يضطر الكثير من الاشخاص الى تناول مكملات اضافية خصوصاً إذا لم يكونوا يتعرضوا لما يكفي من اشعة الشمس التي تعتبر المصدر الاساسي للفيتامين د. وقد ارتبط نقص هذا الفيتامين عبر السنوات بضعف العضلات والاصابة بترقق العظام، لكن الدراسات الجديدة تنحو نحو تأثير النقص على الدورة الدموية ايضاً وزيادة مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. 

 

التعرض اكثر للامراض القلبية

 

كيف يؤثو نقص الفيتامين د على القلب؟ ما اظهرته الدراسات انّ النقص يرفع من ضغط الدم ما يهيء المريض اكثر لامراض تصلب القلب والاوعية الدموية وزيادة سماكتها. كما انّه يبدل من مستويات الهرمونات ووظيفة المناعة ما يزيد من مخاطر الاصابة بمرض السكري وهو السبب الرئيسي في الاصابة بامراض القلب والاوعية. وبالتالي فإنّ كل شخص يكون مستوى الفيتامين د لديه اقل من ١٥ نانوغراماً للملمتر يتعرّض بمرتين اكثر لازمة قلبية او سكتة خلال خمس سنوات. 

 

وللوقاية من نقص الفيتامين د، يجب الحرص على التعرض يومياً لاشعة الشمس ولو لوقت قصير (١٠ دقائق) بالاضافة تناول الاغذية الغنية بالفيتامين مثل سمك السلمون، السردين، زيت كبد السمك والاطعمة المدعمة بالفيتامين كالحليب. وفي حال النقص الحاد يصف الطبيب المكملات الغذائية المناسبة لكم. 

 

كيف تختار نوعية جيدة من الفيتامينات؟

 

‪ما رأيك ؟