موقع صحتي يجيب عن تساؤلاتكم حول الرؤية المزدوجة

موقع صحتي يجيب عن تساؤلاتكم حول الرؤية المزدوجة

إنّ الرؤية المزدوجة هي رؤية جسم واحد بشكل مزدوج في الوقت عينه ومن الممكن أن تعاد الصورة الثانية إما أفقياً أو رأسياً. ومن الممكن أن يواجه الشخص هذه المشكلة في عين واحدة أو في الإثنتين. وقد يؤدي تلف عضلات العين أو مشكلة في اعصاب العين الى الإصابة بهذا المرض، وقد يصاحب هذا الأخير أحياناً أعراض أخرى كالغثيان وآلام في العين وفي معظم الأحيان الصداع. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي نكشف لكم معلومات مهمة عن الرؤية المزدوجة بعدما وردتنا الكثير من التساؤلات حول الموضوع من قبل قرائنا المتابعين.

 

أسباب الرؤية المزدوجة

 

تختلف أسباب إصابة الشخص بالرؤية المزدوجة، فقد يكون بسبب قرنية العين وهو السبب الأبرز وذلك نتيجة إضطرابات القرنية أو مشكلة في عدسة العين أو عضلتها، أما الأسباب الأخرى المؤدية الى هذا المرض فنذكر منها:

 

- مرض السكري: إنّ عدم انتظام السكر في الدم يتلف أعصاب الجسم وقد يطال عصب العين أيضاً.

 

- المشاكل المرضية في المخ: اي الصداع النصفي الزمن، حدوث نزيف في المخ أو في بعض الإحيان قد تكون الرؤية المزدوجة نتيجة ارتفاع ضغط المخ.

 

- الحول: كل الأطفال الذين عانوا من مرض الحول في صغرهم وحتى لو خضعوا لعملية جراحية تصحيحية يمكن ان يعانوا من الرؤية المزدوجة في سن أكبر.

 

علاج مشكلة الرؤية المزدوجة

 

كما كنا ذكرنا سابقاً فإن الرؤية المزدوجة تصيب إما عين واحد إما العينتين وبناء على ذلك ينقسم العلاج الى شقين:

 

- إزدواج الرؤية الأحادي: أي ما يصيب عين واحدة، فيرى الطبيب المسبب الذي قد يكون تقوس القرنية وإعتام عدسة العين ويشمل العلاج تصحيح العدسة أو استبدالها.

 

- إزدواج الرؤية الثنائي: أي ما يصيب العينين وهو الأكثر شيوعاً في معظم حالات العلاج يصف الطبيب بعض التمرينات لتقوية عضلات العين وينصح بارتداء نظارة طبية مناسبة لكل حالة طبعاً، أو تغطية عين وترك عين مفتوحة للتخفيف من الرؤية المزدوجة.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول مشاكل العين عبر موقع صحتي:

 

د. باسل فرنسيس يشرح لكم عن عمليات الليزر لتصحيح النظر

ما هي اسباب الشعور بألم في الرأس والعين معاً؟

زغللة العين... عارض لا يجب اهماله

 

‪ما رأيك ؟