نوفمبر... شهر مخصص للتوعية حول مرض السكري

نوفمبر... شهر مخصص للتوعية حول مرض السكري

يعتبر كل شهر في السنة شهر للتوعية ضد مرض معيّن وأحياناً يكون لهذه الأمراض أيام توعية محدّدة، كشهر أكتوبر الذي يعتبر شهر التوعية ضد سرطان الثدي للنساء. ويعتبر شهر نوفمبر شهر التوعية عن مرض السكري، وخصوصاً يوم  ١٤ نوفمبر وهو اليوم العالمي للسكري. وتزداد حملات التوعية على وسائل الإعلام وتساهم الجامعات والمدارس بالإكثار من المحاضرات الطبية للتكلم عن هذا المرض وكيفية تجنبه والتوعية على مخاطره. فتعرفي معنا في مقالنا هذا من صحتي على لمحة عن مرض السكري، وتجدون عبر موقع صحتي العديد من المقالات العلمية المهمة حول هذا المرض.

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

 

التوعية للوقاية من مضاعفات المرض

 

إن الحملات المكثفة خلال هذا الشهر تساهم بالكثير من الأشياء الإيجابية التي تحصل نتيجة التوعية المستمرة لدى الناس للوقاية من مرض السكري النوع الثاني تحديداً أو في بعض الأحيان من تأخير ظهوره. وذلك من خلال الإنتباه والوقاية في النظام الغذائي اليومي لدى الأفراد وحثّ الجميع من مختلف الأعمار على القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم وعدم كسب الوزن الإضافي، وأيضاً تجنّب تعاطي التبغ الذي يساهم أيضاً بأمراض وعائية في القلب.

 

السكري مرض مزمن، نصائحنا

 

هذا المرض الذي يصيب المرء بسبب عجز البنكرياس عن إنتاج كميات كافية من الإنسولين. ويعتبر الإنسولين الهرمون الذي يعتمد عليه الجسم لتنظيم مستوى السكر في الدم. كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار التي تحدث جراء عدم السيطرة على داء السكري، ما يؤدي في بعض الأحيان الى حدوث أضرار جسدية وخيمة في العديد من أجهزة الجسم كإصابة العين والاصابة بمرض القدم السكرية وصولاً الى الوفاة. كما يسبّب السكري في الكثير من الحالات التهابات لا تشفى ما يؤدي الى بتر بعض الأعضاء المصابة.

 

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

 

وبالارقام، فإنّ مرض السكري بشكل خطراً متزايداً في المنطقة العربية حيث تقع ٦ دول عربية ضمن قائمة اكثر ١٠ دول اصابة بهذا المرض. وتشير الاحصائيات الى ان حوالي ٢٠٪ من المواطنين في الكويت، لبنان، قطر، السعودية والامارات مصابين بالسكري و١٠٪ تقريباً من وفيات العالم العربي تحدث بسبب مضاعفات لمرض السكري.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟