هذه الاعراض تشير الى التهاب الزائدة!

هذه الاعراض تشير الى التهاب الزائدة!

الزائدة الدودية هي عضو من أعضاء الجسم يشبه الإصبع، وهي امتداد نسيجي من الأمعاء الغليظة في أسفل الجزء الأيمن من البطن، وتتألف من أنسجة تنتج أضداداً وتلعب دوراً في عمليّة الهضم، ومجرّد أن تلتهب قليلاً يجب إزالتها بواسطة عملية جراحية لأنها إذا لم تُزال، تنفجر في البطن وتسبّب إلتهابات ومشاكل في أعضاء أخرى، كما وتؤدّي إلى الوفاة.

 

أسباب إلتهاب الزائدة الدودية

 

تلتهب الزائدة بسبب انسدادها من جرّاء فضلات الطعام أو أجسام خارجية وربما قد يدلّ التهابها على وجود السرطان، وكل التهاب في البطن قد يؤدّي إلى التهابها.

 

لمعرفة المزيد عن التهاب الزائدة الدودية اضغطوا هذا الرابط

 

أعراض التهاب الزائدة

 

عدّة أعراض قد تظهر نتيجة التهاب الزائدة كألم في أعلى البطن في البداية مع انتفاخه أحياناً لينتقل إلى أسفل البطن على اليمين، فقدان الشهية، إرتفاع  بدرجات الحرارة، تقيّؤ وغثيان، إسهال أو إمساك، عدم القدرة على إخراج الغازات. لذا عند تواجد هذه العوارض وتزايدها، يجب عدم تجاهلها أو تقليلها بالمسكنات، بل اللجوء إلى المستشفى فوراً حيث يتأكّد الطبيب من وجود الزائدة ويزيلها فوراً لأنّ استئصالها عبر الجراحة هي الحلّ الوحيد لها وليس لديها أي علاج آخر.

 

العوامل التي تساعد على عدم حدوث الالتهاب

 

هناك عدة عوامل وأصناف من الطعام قد تكون حافزاً لعدم التهابها كشرب كميّة كبيرة من الماء يومياً، تناول 3 ملاعق يوميا من الحمص لإزالة الفضلات كافة وتنظيف الجسم، تناول الثوم، الخيار والشمندر

 

‪ما رأيك ؟