هذه هي اسباب حساسية باطن الكف والقدم...

هذه هي اسباب حساسية باطن الكف والقدم...

لا شكّ أن حساسية باطن الكف والقدم تسبب الحكة والشعور المزعج جداً وهي غالباً ما تكون نتيجة مرض جلدي وفي أحيان قد تكون نتيجة حالة طبية أخرى. ولكن ما هي أسباب حساسية باطن الكف والقدم؟ وكيف يمكن علاجها؟ تابعونا في مقال اليوم من صحّتي.

 

منزلك مليء بمسببات الحساسية، تعرّف على ١٠ من أبرزها

 

انحلال الطبقة القرنية

- تؤثر هذه الحالة على جلد باطن القدمين وأحيانا على راحتي اليدين وتكون ناجمة عن عدوى بكتيرية تصدر رائحة كريهة. 

- تظهر الحساسية بشكل بقع بيضاء على الطبقات السطحية من الجلد، تسبب الحكة وهي مؤلمة في بعض الأحيان.

- العلاج ينطوي على وقاية المنطقة المصابة من الرطوبة من خلال ارتداء الجوارب المصنوعة من القطن وتغييرها بشكل متكرر. يجب كذلك غسل القدمين يومياً بالماء والصابون المضاد للبكتيريا أو المطهر وتجفيفهما جيداً وتطبيق مضاد للعرق يومياً.

 

الجلد الجاف

- ثمّة عوامل كثيرة تسبب جفاف الجلد مثل التغيرات في الطقس، والتعرض لأشعة الشمس، والتعرض لتكييف الهواء والشيخوخة. ما يؤدي إلى فقدان الزيوت الطبيعية والتي بدورها تؤدي إلى فقدان الرطوبة أو المياه في البشرة ويتسبب ذلك في جفاف الجلد، وتفتيته، والتهاب يؤدي إلى الحكة المفرطة في الجلد.

- العلاج هو في الترطيب باستخدام المطريات.

 

٤ نصائح عن التنظيف ضرورية لمرضى الحساسية

 

الصدفية

- تظهر على شكل بقع سميكة وحمراء ومتقشرة على الجلد ويمكن أن يتسبب بها الإجهاد، وإصابات الجلد، والعدوى، وبعض الأدوية وقد تكون ذات صلة بخلل وظيفي في الجهاز المناعي.

- يشمل العلاج الموضعي منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على المنشطات، والفيتامين A أو الفيتامين D، والأدوية عن طريق الفم. 

- يمكن استخدام الصابون الخفيف للاستحمام يوميا، والمرطبات التي تعتمد على الزيوت، ومنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الصفصاف لتخفيف جفاف الجلد والحكة. 

 

التهاب الجلد التماسي التحسسي 

- هذا هو رد فعل فرط الحساسية المتأخرة، والذي يحدث خلال حوالي ٤٨ - ٧٢ ساعة بعد التعرض لمسببات الحساسية مثل الكرومات، والنيكل، والكيماويات، والمطاط، والمراهم، والكريمات، والعطور، واللانولين والفورمالديهايد، والكثير من المواد الكيميائية البيئية الأخرى، وتشمل الأعراض المناطق الحمراء المتقشرة، والجلد المرتفع، وبثور، وتورم الجفن، وحكة شديدة.

- يشمل العلاج منع الاتصال مع المواد المسببة للحساسية المعروفة، واستخدام مضادات الهستامين عن طريق الفم، الستيرويدات الموضعية والمنشطات عن طريق الفم (بريدنيزون) في الحالات الشديدة.

 

كيف تتعاملين مع الحكّة والحساسية خلال فترة الحمل؟

 

رائحة العرق بالقدم

تسبب رائحة العرق بالقدم ارجل متقشرة وبقع حمراء على الجلد على باطن القدم، السبب غير معروف وقد تمتد المشكلة على ثلاث سنوات.

 

الأدوية

الناس الذين يتناولون بعض الأدوية لعلاج بعض الحالات الطبية يصابون بحكة في الأيدي والقدمين، هذه الحكة عادة ما تكون أحد الآثار الجانبية للأدوية.

‪ما رأيك ؟