هكذا تحصلين على جرعتك الكافية من الفيتامين D

هكذا تحصلين على جرعتك الكافية من الفيتامين D

الفيتامين D هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وذلك للدور الكبير الذي يقوم به في الحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة والليونة، إضافة إلى أدوار أخرى نشرحهالكم في ما يلي. فكيف يحصل الجسم على هذا الفيتامين، وما هي الطرق الآمنة لتزويده به؟

 

أهمية الفيتامين D في الجسم

 

إضافة إلى وظيفته الأساسية المتعلقة بتحسين وتدعيم صحة العظام، أشارت الأبحاث العلمية إلى أن الفيتامين D يلعب دوراً فاعلاً في التخفيف من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، الاكتئاب، كما أنه يحد من الإصابة بالأنفلونزا، يساعد في التخسيس، ويساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم.

 

المصادر الآمنة للفيتامين D

 

أشعة الشمس: عندما يتعرض الجلد مباشرة إلى أشعة الشمس، يقوم الجسم بإنتاج الفيتامين D. ولكن من المهم أن تتنبّهي إلى التوقيت الذي تتعرضين خلاله للشمس، أي أن لا تفعلي ذلك في وقت الذروة، أي عند الظهر، بل أن يكون في الأوقات ما قبل الظهر حتى الساعة العشرة، وقبل وقت الغروب، أي بعد الساعة الخامسة، كما أنه من الضروري أن تضعي على بشرتك واقي الشمس لحماية بشرتك من أضرارها. لماذا؟

لأن أشعة الشمس الحادة التي تتوجه مباشرة نجو بشرتك ممكن أن تسبب حروق بالغة، أو أن تؤدي إلى تصبغات في لون البشرة، كما أنها من الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد.

 

المصادر الغذائية: هناك العديد من الأطعمة الغنية بالفيتامين D والتي يساهم استهلاكها في الحصول على الجرعات اليومية الكافية من هذا الفيتامين، ونذكر منها الألبان والأجبان، الزبادي والسمن وحبوب الإفطار المدعّمة به. إضافة إلى اللحوم الحمراء، الكبدة، الأسماك وصفار البيض.

كما ومن الممكن الحصول على الفيتامين D بطريقة آمنة من خلال المكملات الغذائية، وهو يمنح الجسم منافع أكثر إذا تم استهلاكه مع الكالسيوم، فهذين العنصرين يعملان بانسجام تام وكل منهما يساعد الجسم على امتصاص الآخر والاستفادة منه إلى اقصى حد.

 

إقرئي حول فوائد أنواع أخرى من الفيتامينات:

 

لا تفوتوا هذه الأطعمة للحصول على الكميات الكافية من الفيتامين B لصحتكم وسلامتكم!

7 فوائد مثالية يؤمّنها فيتامين "هـ" لشعركِ فما هي؟

هذه الفوائد الكثيرة تمنحك إياها مكمّلات الكالسيوم

‪ما رأيك ؟