هكذا تعمل مضادات الأكسدة وهذه هي مصادرها

هكذا تعمل مضادات الأكسدة وهذه هي مصادرها

تشجعك أخصائية التغذية على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة anti-oxidants، فهل تعرفين ما هي هذه العناصر التي يشدّد الأطباء على ضرورة إدخالها إلى نظامك الغذائي الصحي؟ ما هي مصادرها، وما هي الفوائد التي تجنينها منها؟ إكتشفي في السطور التالية.

 

ما هي المؤكسدات؟

 

هي عبارة عن خلايا نشطة يقوم الجسم بإنتاجها بشكل طبيعي خلال عملية الأيض، حيث تتحوّل نسبة 98% من الأوكسيجين الذي يستخدمه الجسم لهذه الغاية إلى ماء، بينما تتحول نسبة 2% منه إلى شوارد حرة free radicals، وهي جزئيات تحتوي على إلكترون واحد وهي بذلك غير مستقرة، وتبحث عن إلكترونات أخرى للاتحاد بها لتصبح كاملة.

 

هذه الشوارد يستخدمها الجسم في العديد من الوظائف مثل التحكم بالالتهابات وطرد السموم وغيرها، إلا أن معدلها إذا ازداد عن حجمه الطبيعي تبدأ بسرقة الإلكترونات من الجزئيات الأخرى مثل البروتينات والدهون والأغشية وغيرها.

 

خطورة هذه المؤكسدات تكمن في أنها مع الوقت تؤدي إلى تغيير في تركيبة الجزئيات التي تسرق منها الإلكترونات، وتؤدي إلى تدمير الخلايا أو تغيير طبيعتها ووظائفها، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى ظهور علامات التقدم بالسن، فقدان للحيوية، مشاكل في البصر، إضافة إلى الإصابة بأنواع السرطانات وبالباركنسون وبمرض ألزهايمر.

 

والجدير بالذكر أن هذه المؤكسدات تصل إلى الجسم من مصادر خارجية أيضاً أبرزها التدخين، التلوّث البيئي، الأشعة فوق البنفسجية ولإشعاعات النووية.

 

كيف تعمل مضادات الأكسدة؟

 

تقوم مضادات الأكسدة بمنح هذه الشوارد الحرة الإلكترونات اللازمة لتصبح في حالة اكتمال، فتمنعها من التأثير على خلايا وأنسجة الجسم، وبالتالي تحميه من التعرض إلى هذه الأمراض التي ذكرناها، وهنا تكمن أهميتها.

 

مصادر مضادات الأكسدة

 

الفيتامينات التي من شأنها أن تؤمن للجسم حماية من الشوارد الحرة من خلال تزويده بمضادات الأكسدة هي كالتالي:

 

الفيتامين A: الموجود في البطاطس، الجزر، الخضروات الورقية الداكنة مثل الجرجير والسلق، الفلفل الحلو والحار، المانغو، البابايا، المشمش المجفف، العنب، الخس والخوخ.

 

الفيتامين C: ومصادره الطماطم، التوت، الفراولة، الكيوي، البرتقال، الليمون، القرنبيط، الفاصولياء الخضراء، الفلفل، البقدونس والبروكولي.

 

الفيتامين E: وهو يعمل بطريقة أفضل حيت يتم استخدامه مع الفيتامين C والبيتا كاروتين، ومن مصادره الخضروات الورقية، الرمان، الأفوكادو، الذرة والزيتون وزيت الزيتون.

 

مركبات الفلافونويد Flavonoids: ومن أهم مصادرها الشاي الأخضر، العنب، البازيلاء، الملفوف، الطماطم، البروكولي، الكرفس والبصل.

 

تعرّفي على المزيد من مصادر مضادات الأكسدة:

 

لن تتصوّروا فوائد رقائق الشوفان المذهلة!

فوائد السبانخ الصحّية لا تُعدّ ولا تُحصى... تعرّفوا عليها

بعد قراءة هذا الموضوع... لن تستغني أبداً عن دبس الرمّان!

‪ما رأيك ؟