هل تعانون من جفاف الفم؟ إليكم بعض العلاجات المنزلية

هل تعانون من جفاف الفم؟ إليكم بعض العلاجات المنزلية

جفاف الفم هو مشكلة مزعجة يعاني منها عدد من الناس، وهي تعني أن الغدد اللعابية لا تعمل بشكل جيد، مما يؤدي إلى تغيير في تكوين اللعاب، أو القلة في تدفقه. واللعاب عنصر شديد الأهمية بالنسبة إلى صحة الإنسان، فهو يساعد على تذوّق الطعام وترطيبه أثناء المضغ، يسهل عملية الهضم، ويحافظ على صحة اللثة والأسنان. فما هي أسباب جفاف الفم، وهل من طرق لعلاجها؟

 

أسباب جفاف الفم

 

يمكن أن يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية لتناول عدد من الأدوية أبرزها تلك المستعملة لعلاج الإكتئاب، ومضادات الإحتقان. ومن الأسباب أيضاً الإصابة بمرض السكري، أو العلاج الإشعاعي، تلف الأعصاب أو تلف الغدد اللعابية ومرض المناعة الذاتية.

 

وجفاف الفم خلال الليل يمكن أن يكون مرتبطاً بالأسباب نفسها أو يمكن أن يحصل بسبب الشخير، عدم القدرة على التنفس بسهولة من الأنف بسبب التهابات الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى التنفس من الفم ودخول الهواء إليه وحصول الجفاف.

 

الأعراض

 

تشمل أعراض جفاف الفم الصعوبة في البلع وفي الكلام، جفاف في الفم وسماكة في اللعاب، تسوّس الأسنان بسبب تراكم البكتيريا في الفم، والذي أيضاً يسبب الرائحة الكريهة.

 

أنواع العلاجات المنزلية

 

الفلفل الحار: إذا كنت لا تعانين من أي حساسية تجاه الأطعمة الحارة، يمكنك وضع القلي من الفلفل الحار على إصبع رطب وفركه حول اللسان، أو رشه على الطعام أو في الحساء، وذلك سيسبب القليل من الحرق لبعض الوقت إنما من شأنه أن يحفّز عمل الغدد اللعابية ويزيد من إنتاج اللعاب.

 

شرب السوائل: يمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة انخفاض معدل السوائل في الجسم، لذلك فإن زيادة تناول المياه والسوائل يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الجسم، مما يمنع جفاف الفم. لذلك إشربي المياه والعصائ الطبيعية والشاي الأخضر والبابونج، وتجنّبي تناول المشروبات التي تحتوي كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من الجفاف.

 

الدردار الزلق: مسحوق الدردار الزلق يمكنك إيجاده عند العطارين، وهو يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند مزجها بالماء، وهي معروفة بقدرتها على تهدئة التهابات الفم والحلق والتخلص من جفاف الفم. ولتحضير المشروب، أضيفي ملعقة طعام أو اثنتين إلى كوب من الماء الساخن واتركي المزيج ليرتاح عشر دقائق، ومن ثم صفيه وأضيفي إليه العسل الأبيض واشربيه مرتين في اليوم.

 

الهيل وبذور الشمر: إن مضغ بعض حبات الهيل أو تناول بذور الشمر هو كفيل بالقضاء على جفاف الفم وعلى رائحة الفم الكريهة في الوقت عينه.

 

الزنجبيل: يكافح جفاف الفم وذلك عن طريق مضغ شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج خلال اليوم أو تناول 2-3 أكواب من مشروب الزنجبيل الساخن الممزوج مع العسل.

 

الليمون: هو من العناصر المحفزة لعمل الغدد اللعابية، يمكن مزج القليل من عصير الليمون مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم لعلاج الجفاف ورائحة الفم الكريهة.

 

المزيد عن مشاكل جفاف الفم والشفاه:

 

مشكلة جفاف الفم تستدعي عناية طبية... فلا تهملوها

ما الذي يسبّب الجفاف الشديد للشفاه؟

تشقق اللسان مشكلة مزعجة ولكن حلولها بسيطة

‪ما رأيك ؟