هل تعانون من سيلان اللعاب خلال النوم؟ إليكم ما يجب أن تعرفوه عن هذه الحالة

هل تعانون من سيلان اللعاب خلال النوم؟ إليكم ما يجب أن تعرفوه عن هذه الحالة

سيلان اللعاب خلال النوم

يعتبر سيلان اللعاب أثناء النوم من المشاكل التي يمكن أن يعاني منها قسماً كبيراً منكم. فسيلان اللعاب أثناء النوم هو عبارة عن ذلك اللعاب الزائد الذي يخرج من فمكم. ولكن على الرغم من أن إفراز اللعاب أثناء النوم أمر شائع إلى حد ما، إلا أن اللعاب في بعض الأحيان هو أحد أعراض الحالة العصبية أو اضطرابات النوم أو أي حالة صحية أخرى.

 

أسباب سيلان اللعاب خلال النوم

وضعية النوم

السبب الأكثر شيوعاً لسيلان اللعاب أثناء النوم، والذي قد تجهلوه هي وضعيات النوم. غالباً ما يؤدي الوضع الذي تنامون فيه إلى تجمع اللعاب داخل فمكم. الأشخاص الذين ينامون على أحد جوانبهم، أو على بطونهم، هم أكثر عرضةً لسيلان اللعاب أثناء النوم. خاصةً إذا كانوا يميلون إلى التنفس من خلال فمهم، أو إذا كان لديهم ممرات ضيقة في الجيوب الأنفية، فيمكن أن يبدأ سيلان اللعاب المتراكم في الخروج من شفتيهم عندما يفتحون فمهم للتنفس.

 

الإرتجاع المعوي

إن الإرتجاع المريء هو حالة هضمية تتدفق محتويات معدتكم إلى المريء، مما يؤدي إلى تلف بطانة المريء. ارتجاع المريء يمكن أن يسبب عسر البلع (صعوبة البلع) أو يجعلكم تشعرون بأن لديكم تورماً في الحلق. هذا الأمر يؤدي إلى الإفراط في سيلان اللعاب عند بعض الذين يعانون منه.

 

الآثار الجانبية للأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تجعلكم أكثر عرضةً لسيلان اللعاب. من هنا، إن الأدوية المضادة للذهان (خاصة كلوزابين) والأدوية المستخدمة لعلاج مرض الزهايمر تسبب إفرازات مفرطة في اللعاب. يمكن أن تؤدي بعض المضادات الحيوية أيضاً إلى حدوث سيلان للعاب أثناء النوم.

 

طرق علاج سيلان اللعاب خلال النوم

تعديل وضعية النوم

أول ما يجب تجربته هو تبديل وضعية نومكم. من خلال النوم على ظهركم، ستتمكنون من التحكم بشكل أفضل في سيلان لعابكم حتى لا تقومون بإفراغه بالكامل على وسادتكم. إذا كنتم تواجهون مشكلة في النوم على ظهركم، فقد يكون ذلك بسبب صعوبة التنفس عندما تكونون في تلك الوضعية بالتحديد. لاحظوا ما إذا كنتم تشعرون بإنسدادٍ في الأنف أو إذا كنتم تعانون من ارتداد الحمض المريء أثناء محاولتكم النوم على ظهركم. ما عليك سوى الانتباه إلى ما تشعرون به وأنتم نائمون، ما قد يساعدكم على اكتشاف ما إذا كانت هناك مشكلة أعمق.

 

العلاجات المنزلية

من المهم الحفاظ على توازن صحي في اللعاب في فمكم. يلعب اللعاب دوراً حيوياً في حماية جسمكم من الإصابة بأيّة عدوى ممكنة، وفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية. إذا كنتم تحاولون التقليل من اللعاب، فقد ترغبون في مصّ شريحة من الليمون. أو حتى من الممكن أيضاً ان تشربوا المزيد من الماء، لأن ترطيب الفم والجسم سيخفف من اللعاب.

 

 

لقراءة المزيد عن المشاكل التي يمكن أن تتعرضوا لها أثناء النوم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي اسباب سيلان اللعاب اثناء النوم؟

اضطرابات النوم خطيرة جداً على صحّتكم

الرعشات خلال النوم... حالة طبيعية أو مرضية؟

 

‪ما رأيك ؟