هل فعلاً يسبّب فيروس كورونا الارهاق المزمن؟

هل فعلاً يسبّب فيروس كورونا الارهاق المزمن؟

هل يسبب فيروس كورونا الإرهاق

تظهر أعراض الإرهاق المزمن غالباً على صحة الانسان بعد الإصابة بشكل من أشكال العدوى الفيروسية. وفيروس كورونا هو من انواع العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الحالة المسببة للإنهاك والتعب.

فبعد مرور أكثر من نصف عام على بدء تفشي جائحة فيروس كورونا في العالم، واجه العديد من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض كوفيد 19 مشاكل جمة خلال وبعد العدوى.

بحيث أكد المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن نحو 35% من الأشخاص المصابين لم يعودوا إلى حالتهم الطبيعية بعد مرور 3 أسابيع أو أكثر منذ بدء الأعراض.

ومن بين 292 شخصاً شملهم استطلاع أجراه المركز المذكور أعلاه على حالات التعافي ما بعد كوفيد-19، أفاد المتعافون عن متوسط 7 من الأعراض الـ17 التي ذكرتها مراكز السيطرة على الأمراض.

فيما أبلغ نحو 35% منهم عن الشعور بالتعب والارهاق الشديد لفترة طويلة.

 

أسباب الإرهاق المزمن

يبدو أن حالة الإرهاق المزمن التي تنتج عن الإصابة بفيروس كورونا تعتبر من الأعراض غير الشائعة للفيروس، وقد تؤدي إلى شعور كبير بالخمول وعدم الرغبة بالتحرك كثيراً، ناهيك عن الاوجاع المتفرقة التي قد ترتبط بشعور التعب الكبير.

وعلى الرغم من عدم معرفة أسباب التعب الدائم المتعلقة بالفيروس، يشير الخبراء من خلال التحاليل إلى أسباب متوقعة تشمل العدوى الفيروسية المستمرة في الرئة، أو صعوبة عمل الأنسجة الأخرى المتأثرة، أو بسبب الاستجابة المناعية الممتدة لفترات طويلة والتي قد تؤدي إلى سيطرة الإرهاق عموماً على جسم الانسان.

في المقابل، يوصي الخبراء بضرورة إعطاء الأولوية لإدارة النشاط لدى مرضى كورونا، مما يعني أنه يجب عليهم فهم حدودهم الجسدية والمعرفية وعدم تجاوزها، مما قد يعرقل مسيرة تعافيهم من الإرهاق ضمن المهلة المتوقعة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟