هل ممكن أن نحتاج لجرعات سنوية من لقاح كورونا؟

هل ممكن أن نحتاج لجرعات سنوية من لقاح كورونا؟

ماريا رعد
الجرعة السنوية من لقاح كورونا

رغم انتشار حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، ما زال هذا الفيروس الفتاك يتحور ويُطور نفسه ويسبّب اثاراً سلبية هائلة. ومع العلم أن لقاحات كورونا بمختلف مصادرها أثبتت فعالية عالية في حماية المتلقين من الفيروس، الا أن دراسات عدة أثبتت أنه من المتوقع احتياج جرعة ثالثة أو لقاحات سنوية ضد فيروس كورونا خاصةً للأشخاص الأكثر عرضة للفيروس. تعرفوا على المزيد من التفاصيل المتعلقة بلقاح كورونا في هذا الموضوع من موقع صحتي.


هل ممكن أن نحتاج لجرعات سنوية من لقاح كورونا؟

أشارت منظمة الصحة العالمية أنه من المتوقع احتياج لقاحات معززة سنوياً وذلك بشكل خاص للفئات الضعيفة والمعرضة بشكل كبير للاصابة بالفيروس كالمسنين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة كمرض نقص المناعة مثلاً، أما للأشخاص العاديين فممكن أن يحتاجوا جرعة تعزيزية كل عامين فقط.

وفي السياق نفسه، أكدت شركتا مودرنا وفايزر اللذان صنّعا لقاحات ضد الفيروس، أن العالم سيحتاج لجرعات معززة ضد الفيروس في غضون 12 شهر من التطعيم الكامل وذلك لسببين:

أولاً، تساعد الجرعات المعززة في المحافظة على مستوى مناعة عالٍ لدى الأشخاص.

ثانياً، لا يزال يظهر لفيروس كورونا سلالات متحورة تهدد السلامة العامة.

من جهة أخرى أشارت منظمة الصحة العالمية، أن موضوع الجرعات التعزيزية ما زال قيد البحث وما من أمر مؤكد حتي الآن، لكن الأمر الأكيد هو أن فيروس كورونا سيستمر بالتحور ومن الضروري تطوير اللقاحات لتجنب أكبر عدد من الخسائر.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟