هل يمكن أن يكون غسيل الكلى مؤقتًا؟

هل يمكن أن يكون غسيل الكلى مؤقتاً؟

هل الكلى تشتغل بعد الغسيل

غسيل الكلى هو علاج يتم اللجوء إليه عندما تتوقف الكلى عن العمل كما ينبغي. يقوم بتصفية الفضلات والماء والملح لمنع تراكمها في الجسم، ويساعد على التحكم في ضغط الدم ويوازن المعادن في الدم، مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم.

يوصى بغسيل الكلى عند حدوث الفشل الكلوي، والذي يتم تحديده عند فقدان 85٪ إلى 90٪ من وظائف الكلى أو عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي أقل من 15 مل / دقيقة / 1.73 م 2.

قد يكون الفشل الكلوي دائماً، إذا بدأ المرض بشكله المزمن وتطور إلى المرحلة النهائية من مرض الكلى. وإذا كان المرء يعاني من الفشل الكلوي الحاد، فإن غسيل الكلى ضروري فقط حتى يستجيب الجسم للعلاج ويتم إصلاح الكلى. في هذه الحالات، يكون غسيل الكلى مؤقتاً.

 

طريقة غسيل الكلى مؤقتاً

غسيل الكلى هو علاج يتم فيه تصفية الدم من خلال جهاز غسيل الكلى، المعروف أيضًا باسم "الكلى الاصطناعية". وبينما يتدفق الدم عبر المرشح، تتم إزالة السوائل ويعاد الدم بعد ذلك إلى الجسم.

للوصول إلى الأوعية الدموية، يلزم طريقة للدخول. بالنسبة لغسيل الكلى طويل الأمد، يقوم الأطباء عادةً بإنشاء منفذ من خلال ناسور شرياني وريدي يربط شريانًا بوريد تحت الجلد لتكوين وعاء دموي أكبر، أو إنشاء طعم شرياني وريدي يربط الشريان والوريد تحت الجلد بأنبوب بلاستيكي ناعم.

لغسيل الكلى المؤقت، غالباً ما يتم استخدام قسطرة للوصول. يتم إدخال القسطرة، وهي أنبوب بلاستيكي صغير، في وريد بالرقبة أو الصدر أو الساق بالقرب من الفخذ. يتم إجراء هذه الجراحة بعد أن يستخدم أخصائي الأشعة التداخلية أو أخصائي أمراض الكلى معدات التصوير الطبي للعثور على أفضل مكان لإدخال القسطرة، ويتم إجراؤها على المريض الذي تم إعطاؤه تخديراً موضعياً وأدوية.

تحدث علاجات غسيل الكلى في الغالب ثلاث مرات في الأسبوع، وتستمر كل جلسة حوالي 4 ساعات. إذا بدأت الكليتان في العمل بشكل صحيح من تلقاء نفسها وعاد معدل الترشيح الكبيبي (eGFR) إلى طبيعته، فسيتم إزالة القسطرة، ولن يحتاج المريض إلى علاجات غسيل الكلى.

 

عندما يختار المريض التوقف عن غسيل الكلى ضد المشورة الطبية

نظراً لأن غسيل الكلى أمر مرهق للجسم والعقل، ويمكن أن يقلل من جودة الحياة ويزيد من الشعور بالاكتئاب، فإن بعض المرضى الذين يعانون من مرض الكلى في مراحله النهائية يرغبون في التوقف عن العلاج كليا رغم عدم استعادة وظائف الكلى. متوسط العمر المتوقع لهؤلاء المرضى يتراوح من أسبوع إلى عدة أسابيع.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟