هل يمكن ممارسة الرياضة اثناء نزلة البرد؟

هل يمكن ممارسة الرياضة اثناء نزلة البرد؟

خلال فصل الخريف ومع اقتراب فصل الشتاء، كل شخص معرّض للاصابة بنزلة برد بسبب الرشح او الانفلونزا ويمكن ان تترافق مع الحمى ايضاً ما يتطلب علاج طبي بالادوية للتخلص من الالتهابات واستعادة الطاقة. ومن اكثر التساؤلات التي تطرح في هذه الفترة هو اذا كانت الرياضة مفيدة او مضرة للشفاء السريع. فاليكم الجواب من موقع صحتي.

 

اليكم ما يجب تجنبه اثناء نزلة البرد

 

مخاطر شديدة

 

عند الاصابة بنزلة برد مع حمى، من المفضل عدم ممارسة اي رياضة شاقة حتّى ولو كنتم اعتدتم على ممارستها يومياً، وذلك لأنّه الرياضة العنيفة او الشاقة قد تؤدي عضلة القلب او الرئتين بسبب نزلة البرد. فالجسم يكون منهكاً ومتعباً محاولاً استعادة طاقته، لذلك يجب الحصول على الراحة والابتعاد عن اي نشاطات تتطلب الكثير من الجهد. وإذا كنتم تعتبرون انّ القسوة على الجسم تساعده على التماثل للشفاء فأنتم مخطئون، لأنّكم كلما اجبرتم الجسم على ممارسة الرياضة افرز المزيد من هرمون الكورتيزون الذي يزيد من ارهاق الجسم ويضعف الجهاز المناعي ما يعزز من انتشار المرض.

 

نصائح للتعافي من نزلات البرد

 

متى يمكن ممارسة الرياضة؟

 

يمكن فقط ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي او بعض الايروبيك في حال كانت نزلة البرد بسيطة وليس هناك حمى. فالرياضة الخفيفة يمكن ان تقلص الضغوطات وتحسن المزاج. فالمشي لمدة ٢٠ دقيقة مثلاً يخفف كثيراً من اعراض المرض، وذلك مثلاً بالتخلص من الافرازات المخاطية بسبب التنفس خلال المشي. 

 

هل يمكن ممارسة الرياضة للمصاب بمرض رئوي؟

 

ولكن عموماً فإنّ الرياضة تساعد على الوقاية من نزلة البرد، اما في حال اصبتم بها فاعتمدوا على رياضات خفيفة دون ان تقسوا على انفسكم بشكل خطير.

‪ما رأيك ؟