هل يُعدّ التهاب المصران الغليظ خطيراً؟

هل يُعدّ التهاب المصران الغليظ خطيراً؟

ينشأ التهاب المصران الغليظ في الجدار الداخلي للأمعاء الغليظة وقد يصاب به الاشخاص في جميع المراحل العمرية. في حال ظهور الاعراض يجب المباشرة بالعلاج٬ لأن الالتهاب ينتشر ويسبب مضاعفات خطيرة. فاكتشفوا من خلال موقع صحتي اسباب واعراض التهاب المصران الغليظ.

 

أسباب التهاب المصران الغليظ

 

ينشأ التهاب المصران الغليظ نتيجة ردة فعل الجهاز المناعي على الجراثيم والفيروسات التي تدخل على الامعاء وتتكاثر. كما أن التوتر والضغط النفسي يساهمان بتفاقم الالتهاب. بالاضافة الى الوراثة التي تلعب دوراً مهماً بإنتفقال المرض بين الابناء.

 

اعراض التهاب المصران الغليظ

 

يؤدي التهاب المصران الغليظ الى ظهور تقرحات وقد تشمل عدة عوارض أهمها:

- نزيف في فتحة الشرج

- آلام وتشنجات حادة في البطن

- إسهال شديد مترافق بظهور دم بحدود ١٠ مرات في اليوم

- الحاجة للتبول والتغوط بشكل متكرر

- ارتفاع في درجة الحرارة

- فقدان الشهية

- فقدان الوزن بشكل سريع

وفي حال لم يتم علاج هذه الاعراض٬ قد تؤدي الى مضاعفات مثل داء المفاصل٬ تندُّب المرارة٬ إنتفاخ الامعاء٬ أمراض الكبد ومشاكل في العيون.

أما الاشخاص الذين يعانون لفترة طويلة من التهاب المصران الغليظ  يكونون أكثر عرضة من غيرهم بالإصابة بسرطان المصران الغليظ.


تشخيص المصران الغليظ

 

بالإضافة الى الفحص السريري٬ يطلب الطبيب إجراء تحاليل دم وفحوصات مثل التصوير بالاشعة السينية وفحص الخروج.

 

علاج التهاب المصران الغليظ

 

يقوم الطبيب بتحديد علاج المصران الغليظ وذلك بحسب حالة المريض٬ عمره ومدى نسبة الالتهاب في المصران. وقد يخفف العلاج من عوارض حدة وتفاقم المرض. بالإضافة الى العلاج الدوائي٬ يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإستئصال الجزء المصاب إذا كان ذلك ضرورياً وخاصة أنها تمنع تطور الالتهاب.

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟