4 علاجات مهمة للتخلص من سيلان الأنف في الشتاء... إكتشفوها!

4 علاجات مهمة للتخلص من سيلان الأنف في الشتاء... إكتشفوها!

على الرغم من أنه مزعجٌ ومحرجٌ كثيراً، يعتبر سيلان الأنف في الطقس البارد طريقة دفاعية يستخدمها الجسم من خلال الأغشية المخاطية لحماية نفسه ضد أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا. ومن المثير للاهتمام أنه حتى عندما لا تكون مريضاً، تنتج الغدد في الأنف، والحلق، والممرات الهوائية والأمعاء حوالي ليترين من المخاط كل يوم.

 

ما هي أبرز علاجات سيلان الأنف في الشتاء؟

 

أكثر من السوائل

 

من المهم أن تشرب الكثير من السوائل في فترة الشتاء خصوصاً عندما تعاني من سيلان الانف ذلك لأنها تخلّصك من ازدحام الأنف وتقوم بترطيب حلقك وتطرد البكتيريا من جسمك. يمكنك شرب 8 أكواب من الماء على الاقلّ في اليوم بالإضافة إلى الشاي، العصائر التي تحتوي على الفيتامين C دون أن ننسى أن الحساء الساخن والغني بالخضار مفيدُ جداً لعلاج سيلان الانف في الشتاء.

 

البخار

 

يمكنك تخفيف سيلان الأنف في فصل الشتاء من خلال استنشاق بخار الماء. من هنا يجب أن تضع رأسك فوق وعاء من الماء المغلي وتتنفس ببطء عبر انفك. كما يمكنك أن تأخذ دش من الماء الساخنة وأن تغلق باب الحمام وتستنشق البخار ما يساعد على التخلّص من سيلان الأنف وترطيب الممرات الهوائية.

 

رذاذ الأنف بالمياه المالحة

 

هناك طريقة سريعة نوعاً ما لتطهير وعلاج سيلان الأنف في الشتاء وذلك من خلال تحضير خلطة منزلية ولا أسهل تتكوّن من الماء والملح فقط.  إن هذه الخلطة من شأنها تنظيف الأنف والممرات الهوائية من البكتيريا المسببة للبرد ولسيلان الأنف وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب صغير من الماء الدافئ. ثم استخدام قنينة على شكل رذاذ لوضع الماء والملح فيها  ورشّها في الأنف 3 إلى 4 مرات في اليوم.

 

نفخ الأنف

 

يعتبر نفخ الأنف والتخلّص من السائل المليء بالبكتيريا من أبرز علاجات سيلان الأنف في الشتاء. ولكن تأكد من أن تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة أي أن النفخ بقوة سوف يرسل الجرثومة مرة أخرى إلى ممرات الأذن، والتي يمكن أن تؤدي إلى وجع الأذن. من هنا يفضّل أن تضغط بإصبعك على فتحة أنف والنفخ بلطف عبر الفتحة الثانية.

 

لقراءة المزيد عن سيلان الأنف إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 علاجات طبيعية لمشكلة العطاس وسيلان الأنف

هل تعانون من سيلان الانف في الشتاء؟ اكتشفوا السبب

هذا ما يجب ان تعرفيه عن سيلان انف طفلك

‪ما رأيك ؟