هذه العلاجات المنزلية البسيطة مفيدة للحدّ من سيلان الأنف

هذه العلاجات المنزلية البسيطة مفيدة للحدّ من سيلان الأنف

كثيراً ما يصاب الإنسان بحالة سيلان الأنف التي هي عبارة عن إفراز زائد وغير طبيعي للسائل المخاطي من الأنف والذي يمكن أن يكون رقيقاً وشفافاً، أو سميكاً ونصف شفاف. تعريف هذه الحالة، أسبابها أعراضها وطرق علاجها في السطور التالية.

 

أسباب سيلان الأنف

 

سيلان الأنف هو أحد أعراض الإصابة بالزكام والأنفلونزا، أو يحصل عند حدوث التهابات في الأنف أو في الجيوب الأنفية. أيضاً يصيب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية إذا حصل واستنشقوا الغبار أو الأتربة الموجودة في الهواء، أو أي مواد ممكن أن تحدث تهيّجاً في شعيرات الأنف الداخلية.

ممكن أن يكون أيضاً نتيجة لتقلبات الطقس المختلفة والجفاف في الجو، أو التعرّض إلى الدخان أو استنشاق بعض الأبخرة.

 

سيلان الأنف يساعد الجسم على التخلص من البكتيريا والفيروسات التي تخرج منه عن طريق المخاط، علماً أن السائل المخاطي يساعد الجسم في ترطيب الهواء الذي يصل إلى الجسم ما يمنح شعوراً بالراحة.

 

أعراضه

 

قد يرافقه انسداد في المجرى التنفسي داخل الأنف، أو التهاب في الجيوب الأنفية والحلق، ما قد يسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم. ويمكن أيضاً أن يرافقه صداع وحكة وعطس.

 

طرق علاجه

 

يتم علاج سيلان الفم بواسطة الأدوية المضادة للالتهابات، أو البخاخات التي تساعد على إزالة المخاط من الأنف وفتح المجرى التنفسي. كما هناك أيضاً طرق علاج منزلية نوردها لك في السطور التالية:

 

شراب الليمون والعسل: ضعي ثلاثة ملاعق صغيرة من العسل داخل منجان من عصير الليمون وامزجيها جيداً، ويمكنك تناول ملعقة كبيرة من هذا المشروب يومياً، وهي من شأنها أن تريحك من التهابات الحلق وسيلان الأنف.

 

الماء والملح: يمكنك تحضير السائل الملحي من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء وإذابته جيداً، ومن ثم الغرغرة بهذا المزيج للتخفيف من إلتهابات الحلق، كما ويمكن غسل داخل الأنف به للمساعدة على التخلص من سيلان الأنف.

 

الثوم: قومي بغلي أربعة فصوص من الثوم في كوبين من الماء لمدة عشر دقائق. وتناولي هذا المزيج مرتين يومياً بمعدل كوب واحد لكل مرة.

 

البخار: يساعد البخار على إخراج المخاط من الأنف وفتح المجرى التنفسي، ويكون ذلك بتعرض وجهك إلى بخار الماء المغلية المتصاعد من القدر لمدة عشر دقائق. ومن الممكن أن يوضع القليل من إكليل الجبل أو شريحة من الزنجبيل الطازج أو بعض أوراق الريحان داخل الماء للاستفادة من خصائصه أيضاً.

 

زيوت معطرة: يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الكافور أو زيت اللافندر أو زيت النعناع على فوطة صغيرة واستنشاق روائحها التي تساعد في شفاء سيلان الأنف.

 

المزيد عن علاجات الرشح والسيلان الأنفي في ما يلي:

 

الغسول الملحي يحمي ويعالج من الرشح

ما هي أفضل علاجات منزلية للرشح؟

هل تعانون من سيلان الانف في الشتاء؟ اكتشفوا السبب

‪ما رأيك ؟