5 أعراض مبكرة للروماتيزم... انتبهوا منها وتوجهوا للعلاج الفوري!

5 أعراض مبكرة للروماتيزم... انتبهوا منها وتوجهوا للعلاج الفوري!

الروماتيزم أو كما يُعرف باسمه العلمي "التهاب المفاصل الروماتويدي" من الأمراض التي يُصاب بها الكثير من الأشخاص مع التقدّم بالعمر، الّا أنّها من الحالات الصحية التي تنبّهكم بأعراضٍ معيّنة. وليس الروماتيزم من الأمراض الوراثية لذا فانّه قد يُصيب الأشخاص البالغين ومن النادر جداً أن يُصاب به الأطفال أو المراهقين، كما أنّه يستهدف بشكلٍ خاص المفاصل في الجسم.

ولكن متى لاحظ الشخص الأعراض التي سنشرح عنها تباعاً عليه التوجه فوراً الى الطبيب واستشارته، فاذا كان في بداية الاصابة بالروماتيزم يُساعد العلاج المُبكر في تجنب تطور الحالة والاصابة بمضاعفات خطيرة على المدى البعيد.

ما هي الأعراض المبكرة للروماتيزم؟

1

الشعور بالتعب دائماً:

كثيرة هي الحالات الصحية التي سكون سببها الشعور بالتعب والارهاق بشكلٍ دائم، بالاضافة لعدم القدرة على القيام بالأعمال البسيطة والسهلة. ويترافق التعب مع الشعور بالضعف والاكتئاب، وتكون في العادة حدة الارهاق مختلفة بين يوم وآخر.

2

تصلب المفاصل في الصباح:

عند الاستيقاظ من النوم، يشعر الشخص بتصلب مفاصيل يده بشكلٍ خاص ويشعر بعدم القدرة على ضمّ الأصابع نحو اليد، وفي بعض الأحيان يكون جانب الجسم أيضاً مصاب بالتصلب الصباحي، وتستمر هذه الحالة لنصف ساعة كحدٍّ أقصى. وقد يشعر الشخص بهذه الأعراض أيضاً بعد فترة معيّنة من عدم الحركة أو بعد أخذ استراحة لمدة طويلة وهو يجلس أو يستلقي براحة.

3

التهاب المفاصل:

انّ التهاب المفاصل ليس من الحالات الصحية العادية، لذا من الضروري مراجعة الطبيب عند اصابتكم بها، وخصوصاً في حال تكررت أكثر من مرّة وذلك لأنّه من المؤشرات المبكرة لاحتمال اصابتكم بالروماتيزم.

4

ارتفاع درجة حرارة الجسم:

في حال كنتم تعانون من التهاب المفاصل وترافق ذلك مع ارتفاع بسيط بدرجة حرارة جسمكم، فهذه من الاشارات التي تحذركم من وجود مشكلة صحية معيّنة، وكل ما يجب فعله اجراء الفحوصات الأساسية التي يطلبها منكم الطبيب للتأكد من الحالة التي تعانون منها.

5

تنميل الأطراف:

بسبب التهاب المفاصل في الجسم قد يؤدي ذلك للضغط على الأوتار المحيطة بها، وذلك سينعكس على بشكل وخز او تنميل في الأطراف وبالأخص اليدين.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع المهمة عبر الروابط التالية: 

هل سمعتم من قبل بداء الفيالقة؟ وما مدى خطورته؟

ما هي العلاجات التي يجب اتباعها عند الاصابة بتليف الرئة؟

هل يمكن للسكر أن يؤدي الى الاصابة بالكبد الدهني؟

‪ما رأيك ؟