الاعمال المنزلية... رياضة لا تعرفون قيمتها!

الاعمال المنزلية... رياضة لا تعرفون قيمتها!

لو علم الرجل فوائد الأعمال المنزلية لنازع زوجته عليها، لأن الاعمال المنزلية تعدّ بمثابة سلاح فعال لحرق ‫السعرات الحرارية، وهو أمر يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على وزن صحي والتحلي بالنشاط، فما هي فوائد الاعمال المنزلية؟ هذا ما سنرد عليه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مخاطر الخمول

 

لاحظ باحثون أميركيون وجود علاقة بين زيادة معدلات السمنة، وبين نقصان كمية الطاقة المصروفة على الأعمال المنزلية. كذلك وجدت بعض الدراسات أن هناك علاقة طردية تربط بين زيادة الوزن وبين حجم الأعمال المنزلية المأجورة التي يقوم بها آخرون بدلاً من ربة المنزل.

أدلة كثيرة تشير إلى أن نمط الحياة الخامل وقلة الحركة يشكلان عاملاً خطراً، لا يهدد بالإصابة بالسمنة فقط، بل بأمراض القلب والسكري من النمط الثاني وبعض السرطانات والموت المبكر. من جهة أخرى، درس الباحثون مقدار التغير بكمية الطاقة المصروفة عند القيام بالعمل المنزلي نفسه، ولكن باختلاف الأدوات بين فترتي الدراسة مثل الطاقة المصروفة على عملية الكنس والتي كانت تتطلب جر مكنسة كهربائية ثقيلة في الستينات مقارنة بالمكانس الكهربائية الخفيفة هذه الأيام، على سبيل المثال.

 

حرق السعرات الحرارية

 

بناء  على هذه المعلومات وبإجراء بعض الحسابات، تبين أن النساء في فترة الستينات  من القرن الماضي كنّ يحرقن ما يعادل ٣٦٠ وحدة حرارية يوميا أكثر من نساء اليوم. وإذا نظرنا إلى هذه الكمية، نجد أنها تعادل ساعة رقص باليه،  أو أقل بقليل من ساعتي مشي، أو ساعتي يوغا.

وأشارت المعلومات الى انه يمكن التخلص من ٧٥ سعرة حرارياً عند تنظيف المرحاض لمدة ١٥ دقيقة، إذ يمكن تدريب الأذرع وعضلات البطن أثناء دعك البلاط حول حوض الغسل ‫وحوض الاستحمام.

‫ومن خلال ٣٠ دقيقة من الكنس و١٥ دقيقة من المسح يمكن حرق ٢٠٠ سعرة حراري، مع مراعاة ‫استعمال الذراعين بالتناوب بانتظام تجنباً لإجهاد جانب واحد فقط، على أن ‫يتم شد عضلات البطن والأرداف أثناء القيام بذلك.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع تنظيف المنزل من خلال الروابط التالية:

 

قواعد التخلص من البكتيريا في المنزل

امنعي انتشار الجراثيم في منزلك بهذه الطرق الفعالة!

تخلّصوا من حساسية عثة غبار المنزل

‪ما رأيك ؟