5 خطوات أساسية تساهم في علاج إلتهاب الشعب بشكل جذريّ!

5 خطوات أساسية تساهم في علاج إلتهاب الشعب بشكل جذريّ!

نسمع كثيراً بالتهاب الشعب الهوائية، هذه الحالة الناتجة عن التهاب حاد في بطانة أنابيب الشعب الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى الرئتين، التي تترافق مع السعال المتكرر الذي يكون مصحوباً بمخاط سميك.

ولعلاج هذه الحالة التي قد تكون حادة ومزعجة تابعوا معنا موضوعنا التالي من صحتي:

 

كيف تكون الأعراض الرئيسية لالتهاب الشعب الهوائية؟

 

تتعدد أعراض إلتهاب الشعب وفق حالة المريض، إلا أن أكثرها شيوعاً:

- السعال المستمر لمحاولة التخلص من المخاط الزائد

- السعال الشديد والمؤلم في الحالات المتطورة

- ضيق التنفس وثقل في الصدر بسبب المخاط الزائد

- إرتفاع درجات حرارة الجسم

- صفير في الصدر

 

كيف يمكن علاج إلتهاب الشعب؟

 

بهدف علاح حالة الإصابة بإلتهاب الشعب، لا بد من إتباع هذه النصائح الضروية والفعالة:

 

- الحصول على قسط كاف من الراحة: إن محاربة جسمك للمرض والسعال المترافق معه يجعلك تشعر بالتعب الشديد، ما يعني أنك بحاجة الى الراحة التامة والمطلقة. كذلك لا بد من النوم لحوالي 7 الى 8 ساعات على الأقل ليلاً للبالغين وما بين 10 الى 12 ساعة للأطفال.

 

- الإكثار من السوائل: على مرضى التهاب الشعب الهوائية زيادة منسوب السوائل اليومي لا سيما المياه والعصائر الطبيعية، حيث أن المريض يكون عرضة للإصابة بالجفاف نتيجة فقدان الكثير من السوائل بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتسارع عملية التنفس وسيلان الأنف والقيء والإسهال.

 

- اللجوء الى الترطيب: استخدام جهاز الترطيب في المنزل يساهم في ترطيب الجو بنسبة كبيرة، ويساعد على الحدّ من أعراض التهاب المجاري التنفسية، مع الإشارة الى أن انخفاض الرطوبة في المنزل تعمل على تهيج الشعب الهوائية والحلق.

 

- التوقف عن التدخين: التدخين هو من المسببات الرئيسية للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن لذلك يجب الإقلاع عنه على الفور، وذلك لأنه يعمل على تدمير الشعب الهوائية ويحدّ من مناعتها تجاه الالتهابات.

 

- النظام الغذائي الصحي: يجب الإعتماد على نظام غذائي صحي يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة. والوجبات المتوازنة يجب أن تشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم والأسماك والبقوليات والبيض والمكسرات، إضافة إلى ضرورة الحدّ من تناول الدهون المشبعة والكوليسترول والملح والسكريات المضافة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن إلتهاب الشعب الهوائية وطرق علاجها:

 

الزكام مرض شائع... لكن تنبّهوا الى مضاعفاته!

3 طرق للوقاية من حساسية الصدر... تعرفوا عليها!

4 عناصر طبيعية لعلاج التهاب الشعب الهوائية وأهمها العسل!

 

‪ما رأيك ؟