5 عادات يومية تؤدي الى جفاف العين... إحذروها!

5 عادات يومية تؤدي الى جفاف العين... إحذروها!

من أكثر الأمراض الشائعة في طب العيون، مشكلة جفاف العيون التي تعدّ من أكثر الحالات التي قد تصيب العين من مختلف الفئات العمرية، علماً أن هذه الظاهرة يزداد إنتشارها مع التقدم في السن. وفي الإطار نفسه نشير الى أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تضر بوظائف الدموع السليمة وقدرتها على حماية العين، وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي سنعرفكم على أبرز العادات اليومية التي تؤدي الى جفاف العين بشكل كبير:

 

كثرة القراءة أثناء الإستلقاء على الظهر

 

إن الاستلقاء على الظهر والقراءة هو من أكثر العادات الخاطئة والمضرّة التي تؤدي الى إجهاد العين وجفافها، لذلك وخلال القراءة يجب الحرص على الجلوس بشكل معتدل والتنبّه الى إعتماد إضاءة مناسبة مع الاهتمام بوضع الكتاب للأسفل لضمان عدم إرهاق العين.

 

إستخدام الهاتف المحمول بإفراط

 

مع الإنتشار الكبير الذي شهده الهاتف المحمول في السنوات الاخيرة الماضية، إلا أن لهذه الظاهرة بعض الأضرار التي تحدث نتيجة الإفراط في استخدام الموبايل الذي يتطلب التدقيق في الخط الصغير في الشاشة، ما يجهد العين ويؤدي إلى جفافها. وللهاتف المحمول أثر كبير على الرؤية وعلى صحة العين، لذلك يجب التقليل من إستخدامه قدر الإمكان لوقايتها من أي آثار جانبية.

 

استعمال الكمبيوتر لساعات طويلة ومتواصلة

 

إن استخدام الكمبيوتر لساعات طويلة يجعلنا نفتح أعيننا لفترات طويلة والتحديق في الشاشة لساعات متوصلة، ما يؤدي إلى جفاف العين وبالتالي زيادة فرص الإصابة بحساسية العين المزعجة.

 

عدم شرب كميات كافية من المياه

 

إن عدم شرب كميات كافية من الماء هو من العادات السيئة التي تؤثر سلباً على كافة أعضاء الجسم، والتي تؤدي إلى جفاف العين. لذلك من الضروري شرب المياه بشكل دوريّ ومنتظم، لأنها تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على رطوبة العين، ما يحميها من الجفاف الذي يؤدي إلى حساسية العين.

 

إهمال إرتداء النظارة الشمسية

 

للنظارة الشمسية أهمية بالغة في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، وإن عدم الإهتمام بإرتدائها في الأوقات المشمسة يؤدي إلى جفاف العين بشكل بالغ.

 

إليكم المزيد من صحتي عن أسباب جفاف العين وطرق الوقاية:

 

اليكم 7 نصائح لتجنّب جفاف العين

بهذه الطرق تعالجين جفاف العين بسبب العدسات اللاصقة

‪ما رأيك ؟