ما هي أسباب العيون الدامعة؟ وما هو علاجها؟

ما هي أسباب العيون الدامعة؟ وما هو علاجها؟

يعاني بعض الأشخاص من العيون الدامعة ولا يعلمون ما السبب الذي يكمن وراء هذا الأمر. ولكن بالمجمل لا يعد الأمر خطيراً فله علاجات مطروحة ونحن اليوم من خلال هذا الموضوع من صحتي سنعرفكم الى العيون الدامعة وكيفية علاجها. 

 

ما هي العيون الدامعة؟

 

العيون الدامعة هي زيادة في إفراز الدموع في العين ويكون الأمر عبارة عن دموع مفرطة غير عادية وهنا تسمى الحالة بالعين الدامعة. أما في الحالات الطبيعية فبالطبع الدموع تلعب دوراً أساسياً في ترطيب العين وغسلها من المواد الغريبة التي تكون في داخلها. 

 

ما أسباب الإصابة بالعين الدامعة؟

 

هناك عدة أسباب للعيون الدامعة ومنها نعدد لكم: جفاف العيون، أو ما يعرف بمتلازمة العيون الجافة، الى جانب انسداد القنوات المسيلة للدموع، والتهاب الملتحمة، وبعض المثيرات البيئية المعروفة كالمواد الكيميائية والرياح الرملية أو الرياح الساخنة. بالإضافة الى ذلك نجد الضباب الدخاني والأضواء الساطعة والأتربة. من ناحية اخرى هناك أيضاً التهاب الجفون وهو مرض يتسبب بظهور قشور تتناثر على الجفون وتدخل العين فتتسبب بتعطيل إفرازات الدموع والأجسام الغريبة التي من الممكن أن تدخل العين مع تأثير السن طبعاً.

 

ما هو العلاج المطروح للعين الدامعة؟

 

يأتي العلاج بحسب الأسباب التي تؤدي الى زيادة إفرازات الدموع في العين، ومن الممكن أن تتسبب بالأمر مثلاً الحكة أو تهيج العين على حساسية ما وهنا يمكن أن تعالج العين بمضادات الهستامين مع تجنب أسباب الحساسية. من المهم أن تخضع العين الى اختبارات لقياس كمية الرطوبة في العين لمعرفة ما إن كان المريض مصاباً بمتلازمة جفاف العيون ومن ثم طرح العلاج. بحال كان هناك انسداد في القنوات المسيلة للدموع أو مشكلة في الجفون فيجب الخضوع لعملية جراحية لفتح مجرى الدموع والحد من إفرازها. هذا وتعد جراحات إصلاح الجفون بسيطة وسهلة ويمكن الخضوع لها. من جهة أخرى إن كان السبب هو عدوى فيمكن علاجه بمضادات حيوية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل العيون عبر الروابط التالية:

 

هل القراءة في ضوء خافت تؤذي العيون؟

خطوات للتخفيف من تورم العيون

هل تعانون من إجهاد العينين؟

‪ما رأيك ؟