6 أسباب شائعة لضغط الدم المنخفض... بعضها قد يكون خطيراً!

6 أسباب شائعة لضغط الدم المنخفض... بعضها قد يكون خطيراً!

انخفاض ضغط الدم إلى ما دون المستويات الطبيعية وبشكلٍ متكرر قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية كامنة، حيث يتسبب بعدم وصول كمية كافية من الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى، مما قد يشكّل خطراً على الصحة. فما هي الأسباب التي عادةً ما تقف وراء انخفاض ضغط الدم؟ نعدّد أهمها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
مشاكل هرمونية

مشاكل هرمونية

يؤثر اختلال التوازن الهرموني في الجسم على العديد من الوظائف الحيوية فيه، لا سيما الشرايين والأوعية الدموية، نظراً لأنّ الهرمونات تلعب دوراً أساسياً في سير الدورة الدموية. ومن هذه المشاكل نذكر القصور في عمل الغدة الدرقية وانخفاض نسبة السكر في الدم.

2
بعض الأدوية

بعض الأدوية

استهلاك بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية قد تؤثر على ضغط الدم مسبّبةً في خفضه، نتيجة تأثير أعراضها الجانبية على الدورة الدموية. ومن هذه الأدوية، مضادات الاكتئاب، المهدئات والمنوّمات، أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية التي تعالج المشاكل العصبية.

3
تناول الطعام

تناول الطعام

المعاناة من ضغط الدم المنخفض بعد تناول الطعام يُعتبر سبباً شائعاً للدوخة والشعور بالتعب والخمول والإرهاق. ويحدث هذا الأمر غالباً بعد تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وقد يعود السبب إلى تجمّع الدم في الأوعية الدموية في المعدة والأمعاء.

4
حركات الجسم السريعة

حركات الجسم السريعة

ينخفض ضغط الدم عند الوقوف بكلٍ مفاجئ أو القيام بحركات سريعة لم يتمّ الإستعداد لها، وذلك لعدم قدرة الدورة الدموية على تلبية حاجة الجسم بهذه السرعة. ويمكن أن يحدث هذا الأمر لأسباب عدة مثل الجفاف، نقص التغذية، التعب والإرهاق. كما تلعب عدة عوامل أخرى دوراً في هذه الحالة.

5
الوراثة

الوراثة

يلعب العامل الوراثي دوراً مهماً في مشاكل القلب والأوعية الدموية والشرايين وتُعتبر مشاكل ضغط الدم من أبرزها. وترتبط العوامل الوراثية مع ارتفاع وانخفاض الضغط الدم الأولي ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تدخل على الخط فتزيد من المخاطر مثل الغذاء وقلة النشاط الجسدي والتوتر والضغط النفسي.

6
حالات مرضيّة

حالات مرضيّة

قد يكون انخفاض معدل ضغط الدم بشكلٍ دوري ومتكرر مع بعض الأعراض، مدعاةً لقلق ودلالة على المعاناة من حالة مرضيّة كامنة غير مشخّصة. ومن الحالات المرضيّة المرتبطة بمشاكل ضغط الدم نذكر السكتة الدماغية، تصلب الشرايين، اعتلال الشبكية، النوبة القلبية أو قصور القلب، الفشل الكلوي وغيرها.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن انخفاض ضغط الدم اضغطوا على الروابط التالية:

انخفاض ضغط الدم... 8 أعراض تدقّ ناقوس الخطر

انخفاض ضغط الدم... خطر تماماً كما ارتفاعه

ما الذي يمكن ان يسبب انخفاض الضغط بشكل مفاجئ؟

‪ما رأيك ؟