7 أسباب رئيسيّة للإصابة بالحموضة في الدّم... تعرّفوا عليها!

7 أسباب رئيسيّة للإصابة بالحموضة في الدّم... تعرّفوا عليها!

انّ مشكلة الحموضة في الدم هي عبارة عن حدوث خللٍ في تركيبة الدم من النّاحية الكيميائيّة؛ حيث تزيد نسبة الحموضة فيه وتفوق عن الوضع الطبيعي ويستخدم الرمز الهيدروجيني PH كتعبيرٍ عن الزيادة والنقصان في معدل حموضة الدم.

 

فما الأسباب الرئيسيّة التي تسبّب الإصابة بحموضة الدم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- المعادن الثقيلة والسّامة:

 

إنّ تعرّض الجسم للمعادن الثقيلة والسّامة والمؤذية كالزئبق، خصوصاً الذي يسقط من حشوات الأسنان الغنيّة بهذا العنصر، وكذلك عنصر الكادميوم والتعرّض لشمّ أو شرب المبيدات الحشريّة المختلفة أو تناول الأطعمة النباتية التي تعرّضت لهذه المبيدات من دون غسلها جيداً؛ كلّها عوامل تسبّب الحموضة في الدّم.

 

- المنبهات:

 

يُنصح بعدم الإفراط في تناول المنبهات، التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الكافيين لأنّ هذه المادّة تزيد من حموضة الدم، كالقهوة والمشروبات الغازيّة.

 

- الكربوهيدرات والسّكريات والدّهون:

 

انّ تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات، إضافة إلى تناول كمّياتٍ كبيرة من السّكريات والأطعمة المشبّعة بالدّهون بأنواعها المختلفة، كلّها عادات تساهم في الإصابة بحموضةٍ في الدم.

نضيف إلى اللائحة السّابقة، الإكثار من تناول اللحوم خصوصاً اللحم الأحمر.

 

- الأطعمة الغنيّة بالمواد الحافظة:

من أبرز الأسباب التي تعزّز الإصابة بالحموضة في الدم نذكر تناول كمّياتٍ كبيرة من الحليب المبستر والمحفوظ لفترةٍ طويلة الأمد، وتناول الأطعمة الغنيّة بالمواد الحافظة.

 

- الإدمان على الكحول والمخدرات:

 

يؤدّي تعاطي المخدرات والكحول بصورةٍ دائمة والإدمان عليها إلى الإصابة بحموضة الدم وما يرافقها من نزيفٍ في اللثة وانبعاث رائحةٍ كريهة من الفم، ونخرٍ شديدٍ في الأسنان وغيرها من العلامات المرافقة لهذه الحالة.

 

- الهواء الملوث وغير الطّبيعي:

 

قد يتفاجأ الكثيرون ولكنّ استنشاق الهواء الملوث بالملوّثات العديدة والمختلفة، وكذلك استنشاق الهواء غير الطبيعي كهواء المكيّفات، كلّها قد تسبّب الإصابة بحموضة الدم.

 

- الإجهاد البدني:

 

لا يُخفى على أحد أضرار الإجهاد البدني على الصحة، منها التّسبب بحموضة الدم.

إذ انّ التعرّض للإجهاد البدني الكبير والمتواصل وممارسة التّمارين الرياضيّة العنيفة من دون أخذ قسط كافٍ من الراحة يُعتبر سبباً رئيسياً للإصابة بهذه المشكلة.

 

هذه العادات السيّئة السّبعة لا شكّ في انّ غالبية الأشخاص المصابين بحموضة الدم يمارسون بعضها من دون الإنتباه إلى أثرها السّلبي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

هذه الأطعمة تحميكم من الحموضة... تعرّفوا عليها!

هل أضرار حبوب الحموضة أكثر من فوائدها؟

6 نصائح للمرضى الذين يعانون من الحموضة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟