أعراض الزكام الناشف مزعجة جداً... فما هي؟

أعراض الزكام الناشف مزعجة جداً... فما هي؟

يُصاب عدد كبير من الأشخاص خصوصاً في هذه الأوقات بالزكام الناشف، وذلك للكثير من العوامل التي تختلف من حالةٍ الى أخرى. والفرق بين الزكام العادي والزكام الناشف، أنّه عند الاصابة بالنوع الأوّل تكون الأعراض ظاهرة بشكلٍ واضح كسيلان الأنف، احتقان الحلق، ارتفاع درجة الحرارة، السعال... وغيرها. بينما في النوع الثاني أي الزكام الناشف تكون الأعراض نوعاً ما داخلية في الجسم، مما يُسبّب الازعاج بشكلٍ كبير.

مع الاشارة الى أنّه يُمكن علاج الزكام الناشف بالطرق نفسها تقريباً التي فيها يتم معالجة الشخص الذي يُعاني من الزكام العادي أو نزلة البرد والانفلونزا، وذلك بالطبع بالعودة الى النصائح التي يُقدّمها الطبيب وكذلك لائحة الأدوية التي يمنحها للمريض.

أعراض الزكام الناشف

1

احتقان الأنف:

انّ احتقان الأنف من الأعراض الشائعة والمزعجة بكثرة عند الاصابة بالزكام الناشف، حيث يستيقظ الشخص من النوم أو حتى خلال فترات اليوم ويجد نفسه غير قادر على التخلص من هذا الاحتقان. وعادة ما يتم منح المريض بخاخة خاصة للأنف تحتوي على الدواء المناسب ليتمكن من اخراج كل مخاط الأنف تدريجياً.

2

الصداع القوي:

يتمركز الصداع في نصف الرأس ويمتد الى الجبين أو يمكن أن يكون الصداع نصفي عند الاصابة بالزكام الناشف، الّا أنّ المريض قد يواجد الأوجاع القوية. لذا يمكن منحه المسكنات بكميات يوصي بها الطبيب، بالاضافة الى المراهم التي تخفف من حدّة الألم.

3

التعب الشديد:

يسيطر على الجسم الارهاق والتعب بسبب الاصابة بالزكام الناشف، ومن المهم في هذه الحالة أن يحصل الشخص على الراحة والبقاء في المنزل للنوم خلال فترات النهار أيضاً. وذلك مع الحرص على تعزيز نظامه الغذائي بالأطعمة الغنية جداً بالعناصر، الحديد والفيتامينات.

4

تشنج وألم في العضلات:

انّ التشنجات المزعجة في العضلات من الأعراض التي يشعر بها الذي يُعاني من الزكام الناشف أيضاً، وقد تصل الأمور الى حد الأوجاع الحادة في بعض مناطق الجسم. من هنا، على المريض أن يستخدم الأدوية المسكنة للآلام، واستعمال أكياس الماء الدافئة التي تساعده على التخفيف من هذه الأعراض.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع المهمّة عبر هذه الروابط: 

لون البلغم قد يشير الى الاصابة بأمراض خطيرة!

كيف يمكن أن تعرفوا اذا كان السعال لديكم تحسسياً؟

ما هي أسباب انسداد الأذن؟ وكيف يمكن علاجه؟

‪ما رأيك ؟