تنبهوا الى هذه الامراض التي تنتقل عن طريق اللعاب!

تنبهوا الى هذه الامراض التي تنتقل عن طريق اللعاب!

يعتبر الفم بوابة رئيسية للجهازين الهضمي والتنفسي، لكونه معبراً للكثير من الميكروبات والجراثيم والعدوى التي ممكن أن تنتقل من خلاله الى كامل الجسم أو قد تصيب القم نفسه بالتقرحات بمختلف الأحجام والأشكال والكثير من الأمراض الفموية وقد تسبب الكثير من التغيرات من حيث الحجم والإنتفاخات في الفم واللثة، كما قد يصاحبها الأمراض الجسدية المتفاقمة. لذلك في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن بعض الأمراض المنتقلة عن طريق اللعاب.

 

- أمراض الجهاز التنفسي: إنّ الأمراض المنتقلة عن طريق اللعاب التي يكون سببها الجهاز التنفسي هي الأمراض الناتجة عن الفيروسات والميكروبات التي تنتقل عن طريق رذاذ اللعاب التي تنتقل عبر السعال والعطس وأشهر هذه الفيروسات إنفلونزا الخنازير التي ضربت مؤخراً عدد كبيراً من الناس.

 

- مرض الهربس: منذ زمن بعيد وهذا المرض يطال الكبار كما الصغار لأن الجسم البشري بيئة مناسبة جداً لهذا الفيروس الذي ينتقل عند الملامسة المباشرة أو عند التقبيل، ومشكلته أنه يستوطن الجسم لفترات طويلة جداً ويعيش في العقد العصبية لمنطقة الفم ويعاود الظهور عند أول ظهور للضغوطات يصيب الشفاه والأنف والذقن، ويصاحبه في بعض الأحيان حرارة كرتفعة وتعب وصداع شديد. بالإضافة الى فيروس آخر يدعى " بابستين بار فيروس" ويسبب مرضاً يدعى مرض القبل (kisses disease).

 

- الأمراض البكتيرية والفطريات: هذه الأمراض تنتقل عن طريق اللعاب من شخص الى أخر ومن آثارها الدمامل على الشفاه وفي الفم، أما الفطريات كالمونيليا فتصيب ثنايا الوجه والجلد وزرايا والفم وقد تطال الأغشية المخاطية.

 

أما بالنسبة لمرض الإيدز الي نسمع عنه دائماً فهو مرض مستبعد كثيراً أن ينتقل عن طريق اللعاب والفم والقبل لأن الإصابة بهذا المرض تنتقل من شخص الى آخر عن طريق الدم وليس اللعاب. ولكن عرف عن بعض الإصابات منه في عيادات أطباء الأسنان بسبب استعمال أدوات غير نظيفة وغير مطهرة بشكل صحيح.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

ما هي الاسباب المحتملة لزيادة افراز اللعاب؟

أنواع أمراض تنتقل عن طريق اللعاب

٦ نصائح للوقاية من الزكام والإنفلونزا

‪ما رأيك ؟